وثيقة.. إسرائيل كانت تعرف خطة هجوم 7 أكتوبر بالتفصيل

وثيقة.. المخابرات الإسرائيلية كانت لديها معرفة تفصيلية بخطة هجوم حماس

شيرين صبحي
طوفان الأقصى

ذكرت مصادر إسرائيلية، اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024، أن الجيش الإسرائيلي كان لديه معلومات دقيقة حول نوايا حركة حماس، ولكن بسبب المفاهيم السائدة في المؤسسة الأمنية والإهمال المحتمل، لم يتم التصرف.

وكشفت وثيقة ظهرت حديثًا أن قوات الدفاع الإسرائيلية وأنظمة المخابرات كانت لديها معرفة تفصيلية بخطة حماس لمداهمة إسرائيل واختطاف 250 شخصًا قبل أسابيع من هجوم 7 أكتوبر، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

هجوم حركة حماس

بحسب الوثيقة، التي تم تجميعها في قسم غزة، حددت نوايا حركة حماس وكانت معروفة لكبار مسؤولي المخابرات، وتم توزيع الوثيقة التي تحمل عنوان “تدريب تفصيلي على الغارات الشاملة” في 19 سبتمبر 2023، ووصفت بالتفصيل سلسلة التدريبات التي أجرتها وحدات النخبة التابعة لحماس تمهيداً لتنفيذ الهجوم.

وشملت هذه التدريبات مداهمة مواقع عسكرية وكيبوتسات (مجتمعات جماعية في إسرائيل)، واختطاف جنود ومدنيين، واحتجاز الرهائن بمجرد وجودهم في قطاع غزة. وجاء في التقرير أن “مصادر أمنية ذكرت أن الوثيقة معروفة لدى قيادة المخابرات، على الأقل في فرقة الجيش على الحدود مع غزة”.

وفصل التقرير أن مسؤولي المخابرات الإسرائيلية راقبوا التمرين ووثقوا الخطوات التي خططت حماس لاتخاذها بعد اختراق الأراضي الإسرائيلية والاستيلاء على مواقع عسكرية ويتراوح العدد المتوقع للرهائن بحسب الوثيقة بين 200 و 250 شخصاً وهو عدد قريب من عدد الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال الهجوم واقتادتهم إلى داخل غزة.

ربما يعجبك أيضا