وجهة الناشئة والكبار.. كيف تجذب دبي الاستثمارات للشرق الأوسط؟

ولاء السيد

دولة الإمارات حققت، العام الماضي 2022، أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.


تعدّ دبي مركزًا لجذب المستثمرين من مختلف الجنسيات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما انعكس على أعداد صفقات الاندماج والاستحواذ بها.

وأبزت التقارير الدولية دور دبي الفاعل في إثراء المنطقة بالاستثمارات الأجنبية، بفضل توفيرها تسهيلات متنوعة للمستثمرين، فضلًا عن الدعم الحكومي القوي، الذي تقدمه لهم، الأمر الذي يجعلها مقصدًا للشركات الناشئة بشتى المجالات.

تسهيلات دبي للشركات الناشئة

في تقرير نشره موقع تايمز أوف إنديا، يوم السبت 29 يوليو 2023، وصف دبي بأنها أصبحت مركزاً للعالم، مرجعًا ذلك إلى ما تقدّمه من تسهيلات للشركات الناشئة، للانتقال إلى منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا كذلك إلى أن الإمارة تتمتع بميزة الضرائب الأقل، واصفًا ذلك بأنه “أفضل بكثير” من العديد من الاقتصادات في البلدان الكبرى.

اقرأ أيضًا| بيانات إيجابية من منطقة اليورو.. نمو أفضل من التوقعات وتباطؤ للتضخم

وعبر التقرير أيضًا عن إعجابه بحصول أكثر من 20 شركة ناشئة على تمويل بقيمة 6 ملايين دولار (22 مليون درهم)، خلال يونيو 2023 فقط، مشددًا على مكانة الإمارات البارزة بين الوجهات الجاذبة للشركات الناشئة.

دبي مركز لجذب الاستثمارات

أقرت منظمة الأونكتاد المتخصصة في التحليل الاقتصادي والتجاري، التي تتبع الأمم المتحدة، خلال تقرير الاستثمار العالمي لعام 2023، الصادر مطلع يوليو الحالي، أن دولة الإمارات حققت، العام الماضي، أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، بقيمة 84 مليار درهم (23 مليار دولار)، بزيادة 10% مقارنة بعام 2021.

وعلق نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حينها على التقرير، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع إكس (تويتر سابقًا)، قائلًا: “إن هذا المستوى التاريخي من الاستثمارات الأجنبية، التي جذبتها الإمارات، جاء رغم الانخفاض العالمي 12% في حركة الاستثمارات الأجنبية حول العالم”.

وأظهر التقرير أن الإمارات جاءت في المرتبة 16 بالتصنيف العالمي لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وقفزت الدولة 6 مراكز دفعة واحدة، بعد الأداء القوي الذي حققته خلال العام 2022.

اقرأ أيضًا| ارتفاع عدد الرحلات بمطار حمد الدولي خلال النصف الأول

ريادة صفقات الاندماج والاستحواذ

كشف تقرير آخر لإرنست ويونغ (EY) لصفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المنشور بتاريخ 14 نوفمبر 2022، تسجيل الإمارات 524 صفقة في الأشهر الـ9 الأولى من 2022، بقيمة إجمالية بلغت 55.2 مليار دولار.

وحسب التقرير، حافظت الإمارات على تصدرها لنشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة، خلال العام الماضي، من حيث قيمة الصفقات وعددها، لتسجل 42 صفقة بقيمة ملياري دولار، تلتها المملكة العربية السعودية والكويت ومصر وسلطنة عمان مع صفقات بقيمة 1.7 مليار و1.3 مليار و0.6 مليار و0.2 مليار دولار على الترتيب.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| الاقتصاد السعودي يواصل النمو خلال الربع الثاني من 2023

أسباب جاذبية الإمارات للشركات الناشئة

نقل موقع تايمز أوف إنديا عن الشريك الإداري في «ريدسير»، سانديب جانديوالا، اعتقاده بأن جاذبية المنطقة يعززها صعود قطاعات التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والتعليم، مشيرًا إلى أن سوق الطرح العام الأولي المتنامية تعزز أيضًا ثقة المستثمرين في إمكانات المنطقة.

ورأى الموقع أن دبي، على وجه الخصوص، تقوةد ثورة في عالم الشركات الناشئة، مستشهدًا بشركة «تابي» للتكنولوجيا المالية، التي بدأت في دبي وتوسعت منذ ذلك الحين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحصلت على تمويل قدره 58 مليون دولار في استثمارات السلسلة C من مستثمرين ذوي ثقل كبير.

اقرأ أيضًا| «الدار» تعزّز استثماراتها التعليمية في أبوظبي ودبي والبحرين

ولفت تايمز أوف إنديا النظر إلى الحضور الكبير الذي حظى به معرض جيتكس التجاري التكنولوجي الشهير بالإمارات، الذي شهد جمع أكثر من 20 شركة ناشئة هندية نحو 1.1 مليون دولار (4 ملايين درهم)، وازدهار مشهد الشركات الناشئة في المنطقة، ما جذب انتباه المستثمرين ورواد الأعمال على حدٍ سواء.

ربما يعجبك أيضا