وداعًا للإبر.. جهاز جديد يوصل الأدوية دون حقن

بسام عباس

طوّر باحثون سويسريون جهاز على شكل كوب صغير لتوصيل الأدوية ذات الجزيئات الكبيرة، مثل الببتيدات، مباشرة إلى مجرى الدم من خلال البطانة الداخلية للخد.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها مجلة Science Translational Medicine، أن الجهاز الجديد يعد وسيلة مبتكرة لتوصيل الأدوية التي يمكن أن تنقذ ملايين الأشخاص من الخوف والألم المرتبطين بالحقن.

وداعًا للحقن

أوضح موقع Study Finds أن فريق بحث من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ، ابتكر جهاز جديد يساعد في توصيل الأدوية التي تنتمي إلى فئة الببتيد، والمستخدمة لعلاج حالات مثل مرض السكري والسمنة وسرطان البروستاتا، موضحًا أن الجهاز الجديد سيكون بديلًا للحقن.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الجمعة 29 سبتمبر 2023، أن جزيئات هذه الأودية غير مناسبة ليتناولها المرضى على شكل حبوب، إما أنها تتحلل في الجهاز الهضمي أو لا تستطيع الوصول إلى مجرى الدم، ما يضطر المرضى إلى اللجوء لتلقي حقنة.

اقرأ أيضًا: ابتكار جديد يخفف الخوف من «رهاب الحقن»

جهاز واعد

قال الموقع العلمي إن البطانة المخاطية للخد الداخلي تمثل تحديًّا لتوصيل الدواء ذي الجزيئات الكبيرة بسبب أنسجتها الكثيفة، ولكن الجهاز الجديد، الذي يبلغ قطره 10 مم وطوله 6 مم، عند الضغط عليه على بطانة الخد، يخلق فراغًا يؤدي إلى تمديد البطانة، ما يجعلها متقبلة للدواء الموجود في الكوب.

drug suction scaled

طريقة عمل الجهاز

ولضمان اختراق الدواء لطبقات الأنسجة العميقة، استعان فريق البحث باللعاب لجعل أغشية الخلايا أكثر مرونة، فعندما يضع المرضى الجهاز في مكانه لعدة دقائق، يذوب الدواء في لعابهم، ويشق طريقه بسهولة إلى مجرى الدم من خلال البطانة المخاطية التي يمكن الوصول إليها الآن.

اقرأ أيضًا: وداعًا للحقن.. تخلص من السمنة المفرطة بحبة دواء

وذكر الموقع أن الاختبارات الأولية أجريت على 40 شخصًا، وكانت مبشرة، فمعظمهم فضل هذا النظام الجديد على الحقن التقليدية، لافتًا إلى سعي فريق البحث لإجراء المزيد من الاختبارات وفحوصات الامتثال التنظيمي، وأن العديد من شركات الأدوية العملاقة أبدت اهتمامًا بهذه الجهاز الواعد.

ربما يعجبك أيضا