وزراء بولنديون يعبرون عن القلق من تعليق حق اللجوء

علي عبدالعزيز

عبر وزراء في حكومة الائتلاف المدني البولندية، عن مخاوفهم إزاء خطط تعليق حق اللجوء في ظل قلق من أن يمثل مثل هذا الإجراء انتهاكا للدستور والقانون الدولي.

وتعهد رئيس الوزراء دونالد توسك يوم السبت برفض أي سياسات ينتهجها الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة وتعتقد بولندا أنها تقوض أمنها، وقال إن البلاد ستعلق مؤقتا حق اللجوء، بحسب ما نشرته “رويترز” اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024.

الائتلاف المدني

أدلى توسك بهذه التصريحات في مؤتمر نظمه الائتلاف المدني بزعامته وسط تصاعد للتوتر في أوروبا بشأن الهجرة مما دفع أحزاب تيار الوسط، ومنها الائتلاف المدني، إلى تبني سياسات أكثر صرامة في مواجهة اليمين الشعبوي.

وتأتي الهجرة على رأس جدول أعمال الحكومة البولندية منذ عام 2021 عندما بدأت أعداد كبيرة من المهاجرين، معظمهم من الشر الأوسط وأفريقيا، في محاولة عبور الحدود مع روسيا البيضاء بشكل غير قانوني فيما وصفته وارسو والاتحاد الأوروبي بأنه أزمة دبرتها مينسك وحليفتها موسكو.

ونفت روسيا وروسيا البيضاء مسؤوليتهما عن ذلك.

وقال رئيس البرلمان شيمون هوفينا، زعيم حزب بولندا 2050 الذي يشكل جزءا من الحكومة، إن توسك يتحدث باسم الائتلاف المدني لكنه لم يناقش مثل هذه الإجراءات مع الشركاء في الائتلاف.

وأضاف في منشور على فيسبوك “نرى أن حق اللجوء ’مقدس’ في القانون الدولي”، مشيرا إلى أن تعليقه يجب ألا يتم إلا في حالة الطوارئ.

ربما يعجبك أيضا