وزراء عرب يرحبون بالهدنة ويدعون إلى تمديد وقف القتال

وزراء عرب يرحبون بالهدنة بين حماس وإسرائيل

عبدالمقصود علي
غزة

رحب وزراء خارجية عرب باتفاق الهدنة المؤقتة بين حركة حماس وإسرائيل، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، لكنهم قالوا إنه ينبغي تمديدها لتصبح خطوة أولى نحو وقف كامل للأعمال القتالية.

وقال وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن خلال مناقشة حول مائدة مستديرة مع صحفيين في لندن إن الاتفاق، الذي يتضمن إطلاق سراح رهائن وزيادة المساعدات لقطاع غزة، يجب أن يؤدي في نهاية المطاف إلى استئناف محادثات حل الدولتين.

ويرأس وزراء الخارجية العرب ما يسمى بمجموعة الاتصال المكونة من الدول ذات الأغلبية المسلمة والتي تضغط على حلفاء إسرائيل الرئيسيين لوضع نهاية لحرب غزة التي اندلعت في 7 من أكتوبر الماضي.

وفجر الأربعاء أعلنت الخارجية القطرية، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة بين إسرائيل وحركة “حماس” بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة.

ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أسرت حماس من مستوطنات ونقاط عسكرية إسرائيلية في محيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا