وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان الوضع في ليبيا والسودان

أسماء حمدي
وزيرا خارجية مصر وأمريكا

بحث وزير خارجية مصر، سامح شكري، اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023، مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، في بيان عبر فيسبوك، إن شكري تلقى اتصالًا هاتفيًّا من نظيره الأمريكي، بحثا خلاله متانة العلاقات الأمريكية المصرية واستراتيجيتها، وأهميتها علي المستوى الثنائى، وعلى المستويين الإقليمى والدولي.

اجتماع مرتقب لدول جوار السودان

أوضح السفير أبو زيد أن الجانبين حرصا على التشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية المهمة، وعلى رأسها الأزمة السودانية، والوضع في ليبيا، واستعرضا الجهود المصرية للتعامل مع الأزمة بشقيها السياسي والإنساني.

وناقش وزير خارجية مصر جهود دول جوار السودان من خلال وضع الآليات التنفيذية لخطة العمل، التي طرحها قادة دول الجوار، كاشفًا عن اعتزام مصر الدعوة إلى اجتماع لوزراء خارجية دول الجوار، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، الأسبوع المقبل.

مآساة إنسانية

من جانبه، أعرب الوزير الأمريكي، عن تقدير بلاده للدور المهم الذي تضطلع به مصر في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتطرق الحديث للوضع في ليبيا وما شهدته مؤخرًا من مآساة إنسانية، واستعرض شكري جهود مصر الجارية من أجل دعم جهود إغاثة الشعب الليبي والمواطنين المصريين في المناطق المنكوبة.

اقرأ أيضًا| مصر والسودان تتفقان على إنشاء منطقتين لوجيستين

اقرأ أيضًا| السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تكشف لـ«رؤية» عن أسباب زيارتها إلى حدود السودان

ربما يعجبك أيضا