وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان تطورات الأزمة السودانية

حسام أحمد
وزير الخارجية المصري

تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالًا هاتفيًّا، اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023، من وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن للتشاور بشأن تطورات الوضع فى السودان.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أبو زيد، إن سامح شكري شدد خلال الاتصال على أهمية عدم تدخل أطراف خارجية في تأجيج الصراع القائم في السودان.

إقرأ أيضًا| رئيسا مصر وكينيا يناقشان تطورات الأزمة السودانية

إقرأ أيضًا| وصول طائرة الإجلاء الثالثة إلى الإمارات قادمة من السودان

وأضاف أن الجانبان شددا على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار وحماية المدنيين الذين تتعرض حياتهم للمخاطر نتيجة استمرار النزاع المسلح، وهو الأمر الذي كان محل اتفاق من الجانب الأمريكي. وفي نهاية الاتصال اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، إلى أن الوزير الأمريكي استهل حديثه بتقديم العزاء لحكومة وشعب مصر فى وفاة عضو السفارة المصرية في الخرطوم محمد الغراوى، مثنيًّا على التضحيات التى يقدمها أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين فى السودان فى ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة.

كما قدم وزير الخارجية الأمريكي الشكر لمصر على استقبالها لعشرات الآلاف من المواطنين السودانيين الوافدين عبر الحدود، مشددًا على استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم اللازم لمصر لتسهيل اضطلاعها بهذه المهمة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاتصال تناول الجهود المبذولة من أجل الوصول إلى وقف مطول ومستدام لإطلاق النار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها داخل السودان.

واستعرض الوزير الأمريكي الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في هذا الشأن بالتعاون مع أعضاء الآليتين الثلاثية والرباعية المعنيتين بالسودان.

وحرص الوزير المصري على تناول الجهود التي تبذلها مصر في إطار كل من الجامعة العربية والاتحاد الإفريقى، ومن خلال اتصالاتها المباشرة مع الأطراف الفاعلة إقليميًّا ودوليًّا من أجل تحقيق ذات الهدف.

ربما يعجبك أيضا