وزيرا خارجية مصر وسنغافورة يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

وزيرا خارجية مصر وسنغافورة يترأسان جلسة مباحثات موسعة لوفدي البلدين

أمير خالد

ترأس وزير الخارجية المصري سامح شكرى، مع نظيره السنغافوري فيفيان بالاكرشنان، اليوم السبت 23 مارس 2024، جلسة مباحثات موسعة بين وفدى البلدين بمقر وزارة الخارجية.

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أن المباحثات تضمنت مشاورات مكثفة بين البلدين، لمتابعة مسار العلاقات الثنائية وتعزيزها في مختلف المجالات، وبحث سبل إنهاء الحرب فى ‎غزة، ووضع حد للمعاناة الإنسانية للشعب الفلسطينى.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير السنغافوري حرص على الاستماع لتقديرات وزير الخارجية بشأن مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، والكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع سكان القطاع منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحرب، والجهود التى تبذلها مصر لتيسير نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع وكذا الوساطة للتوصل الي وقف لإطلاق النار.

وجدد الوزير شكري تحذير مصر من استمرار تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع، ورفضها القاطع لأي سيناريوهات تستهدف التهجير القسري لسكان غزة، وتصفية القضية الفلسطينية، وكذا اى اجتياح لمدينة رفح الفلسطينية.

كما تطرق النقاش إلى تداعيات الأزمة الراهنة على أمن البحر الأحمر، وما ترتب عنها من تهديدات جسيمة لحركة الملاحة والشحن الدوليين.

وتوافق الوزيران على الخطورة البالغة لتفاقم الأوضاع على النحو الذي نشهده في الوقت الراهن، لما لذلك من تداعيات سلبية على الإقتصاد المصري وأمن الإقليم واستقراره، فضلاً عن تبعات هذه الأزمة على الإقتصاد العالمي ككل.

وشدد وزير خارجية سنغافورة علي أن تدفق الملاحة بشكل آمن ومستدام فى قناة السويس يعد مصلحة عليا لبلاده، ياعتبارها تمثل الوسيلة المثلى لنقل التجارة الخاصة لبلاده إلى أوروبا.

من جانب آخر، شدد وزير الخارجية المصري، على اهتمام مصر البالغ بتعظيم استفادة الشركات السنغافورية من الفرص الإستثمارية في مصر، وبخاصة المشروعات الكبرى مثل محور تنمية قناة السويس وما يتضمنه من فرص استثمارية هائلة، تشمل العديد من الأنشطة اللوجستية، وإدارة الموانئ، وتجارة الترانزيت، والتي تحظى بها سنغافورة بمزايا نسبية كبيرة.

وأشاد وزير خارجية سنغافورة بالتعاون مع مصر، معربًا عن حرص بلاده على تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والاستثمارات السنغافورية في مصر، بما يعكس الإمكانات الهائلة المتاحة للتوسع في التعاون الاقتصادى بما يحقق مصالح البلدين.

وأعرب وزير خارجية سنغافورة عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر فى مجال الطاقة المتجددة والزراعة والسياحة. كما ناقش الوزيران مقترح إنشاء مجلس أعمال مشترك لدعم ورعاية التعاون بين ممثلى القطاع الخاص فى البلدين.

وفي نهاية اللقاء اتفق الوزيران على أهمية الحفاظ على وتيرة التواصل في متابعة برامج ومقترحات التعاون الثنائية، وتكثيف التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية محل اهتمام البلدين.

ربما يعجبك أيضا