وزيرة التخطيط المصرية: تلقي العروض النهائية لطرح «وطنية» خلال 48 ساعة

أحمد السيد

تغلق مصر باب تلقّي العروض النهائية لشراء أسهم الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” خلال 48 ساعة، بحسب تصريحات وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد لـ”الشرق” السعودية، اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، ما يؤشر إلى قرب الإعلان عن الفائز بالصفقة التي طال انتظارها.

شركة “وطنية” مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للحكومة في مصر، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم “طاقة عربية” منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

العروض النهائية لشراء أسهم الشركة الوطنية

تتنافس شركات طاقة عربية وإقليمية وشركة بترومين السعودية على الحصول على أسهم “وطنية”.

لتوفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخرًا على طرح بعض أصول الشركات الحكومية لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 3.1 مليار دولار منذ مارس 2023، عندما أطلقت برنامج طروحات الشركات الحكومية، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

خطة طرح محطة جبل الزيت

السعيد أضافت لـ”الشرق”، على هامش احتفالية حضرتها في القاهرة اليوم الثلاثاء، أن الحكومة ستنتهي من بيع محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت قبل نهاية مارس.

تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاوات، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاوات، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاوات، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاوات، وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الاسبانية.

وزير التخطيط أكدت في حديثها أن “خطة ترشيد النفقات لن تؤثر على توقعاتنا للنمو الاقتصادي خلال 2023-2024 عند 3%”، وتأتي توقعات الحكومة للنمو الاقتصادي خلال السنة المالية الحالية متوافقة مع توقعات صندوق النقد الدولي.

ربما يعجبك أيضا