وزيرة الخزانة الأمريكية: سوق العمل لم تعد تدفع التضخم

مصطفى خلف الله
وزيرة الخزانة الأمريكية

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن سوق العمل لم تعد تدفع التضخم في اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، كما كان الأمر في وقت سابق من فترة التعافي من وباء كورونا، مرددة تعليقات سابقة لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وقالت يلين للمشرعين في لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب في واشنطن اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، إن سوق العمل كانت “ضيقة للغاية” خلال انتعاش ما بعد كورونا، ولكن “لدينا الآن سوق عمل قوية، وفيها ضغوط أقل من شأنها أن تخلق مخاوف تضخمية، وأن هذا التحول جاء بعد زيادة في المعروض من العمالة، بحسب بلومبرج.

ارتفعت معدلات البطالة في الولايات المتحدة إلى ما يزيد عن 4% في شهر مايو للمرة الأولى منذ أكثر من عامين. وفي جلسة استماع منفصلة يوم الثلاثاء، أخبر باول مجلس الشيوخ أن أرقام الوظائف الأخيرة “ترسل إشارة واضحة جدًا تفيد بأن ظروف سوق العمل قد هدأت إلى حد كبير”، وإن “الاتجاه المحتمل” لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هو خفض أسعار الفائدة.

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين، إن توقعات ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل تجعل من الصعب احتواء احتياجات الاقتراض الأمريكية.

كما وصفت يلين التخفيضات الضريبية التي أقرها الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2017 بأنها “مكلفة” و”رجعية”، وذلك عندما سُئلت عما إذا كانت قد ساهمت في تنامي الدين الوطني الأمريكي. وقد وعد ترمب بالمزيد من هذه التخفيضات إذا تم انتخابه لولاية أخرى في نوفمبر.

ربما يعجبك أيضا