وزيرة الخزانة: الاقتصاد الأمريكي سيواصل النمو بكل قوته

عبدالرحمن طه

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن الاقتصاد الأمريكي سيواصل النمو بكل قوته خلال الفترة المقبلة، مقللة بذلك من البيانات التي ظهرت اليوم الخميس 25 أبريل 2024، والتي أوضحت تباطؤًا ملحوظًا بالنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

وأضافت الوزيرة في مقابلة مع رويترز، أن التضخم في الولايات المتحدة يمكن أن ينخفض من دون الحاجة إلى إضعاف سوق العمل القوية، ولا ترى أن هناك سببًا لضرورة ارتفاع البطالة لخفض التضخم.

التضخم في الولايات المتحدة

أيضًا، قالت وزيرة الخزانة إن العناصر “الغريبة” هي التي أدت إلى الزيادة الرئيسة في التضخم الأمريكي، مشيرة إلى أن تكاليف الإسكان تعتبر هي العنصر الأكبر في الزيادات في أسعار المستهلكين، و”ليس هناك أدنى شك” في أن مساهمة هذا المكون ستنخفض خلال العام المقبل.

ونوهت كذلك إلى أن أسعار الإيجارات استقرت وانخفضت في بعض الأوقات، في تحول سيتم دمجه مع مكون الإسكان في مؤشر أسعار المستهلكين بمرور الوقت.

على صعيد مستقبل أسعار الفائدة، لفتت يلين إلى أن رئيس البنك الفيدرالي، جيروم باول، بحاجة إلى مزيد من الأدلة ليصبح واثقًا من أن التضخم يسير على الطريق الصحيح للوصول إلى هدفه البالغ 2% لتخفيف السياسة النقدية.

مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأمريكي، نمو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة  3.4% خلال شهر مارس الماضي، وهي أكبر زيادة في عام.

وباستثناء السلع الأكثر تقلبًا مثل الغذاء والطاقة، ارتفع المؤشر الأساسي، مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي بنسبة 3.7%، وهو مستوى أعلى من المستهدف لدى الفيدرالي الأميركي البالغ 2%.

وقلص بذلك المستثمرون توقعاتهم بشأن الفائدة، إذ يرجحون حاليًا أن أول خفض للفائدة من قبل الفيدرالي بمقدار ربع نقطة مئوية سيكون في نوفمبر بدلًا من سبتمبر.

ربما يعجبك أيضا