وزيرة المالية السويسرية: ديون أمريكا وأوروبا «قنبلة موقوتة»

أحمد السيد

قالت وزيرة المالية السويسرية، كارين كيلر سوتر، في مقابلة صحفية نُشرت، أمس السبت 24 أغسطس 2024، إن مستويات الديون في الولايات المتحدة وأوروبا تشكل خطرًا على الاستقرار المالي الدولي وسويسرا.

وفي مقابلة مع صحيفة “بليك” السويسرية اليومية، أشادت كيلر سوتر بالوضع المالي “المنضبط” في سويسرا، والذي قالت إنه مكّن البلاد من التعامل مع التحديات الاقتصادية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 وغزو روسيا لأوكرانيا.

ديون أمريكا وأوروبا

على النقيض من ذلك، قالت إن دولًا أخرى “مديونة للغاية لدرجة أنها بالكاد قادرة على التصرف بعد الآن”، وأعطت فرنسا كمثال، وفق وكالة رويترز.

ونقلت الصحيفة عن الوزيرة قولها “انظروا إلى أمريكا، إنها قنبلة موقوتة، كان الانهيار الصغير في أسواق الأسهم في بداية أغسطس بمثابة طلقة تحذيرية”.

وأضافت “كان تعبيرًا عن خوف المستثمرين من الركود، إن مستويات الديون في الولايات المتحدة وأوروبا تشكل خطرًا على الاستقرار المالي الدولي وخطرًا على سويسرا”.

رأسمال بنك يو بي

كما ناقشت كيلر سوتر اقتراحًا حكوميًا بإلزام بنك يو بي إس السويسري بامتلاك المزيد من رأس المال في أعقاب استحواذه على منافسه السابق كريدي سويس بعد انهياره العام الماضي.

ودافعت عن متطلبات رأس المال الإضافية باعتبارها ضرورية لحماية سويسرا من انهيار مصرفي آخر.

وسألتها الصحيفة أيضًا عن رأيها في التكهنات بأن يو بي إس قد ينقل مقره إلى الخارج إذا شعر أن الظروف في سويسرا لم تعد مناسبة له، وردت: “يعتقد المجلس الفيدرالي (مجلس الوزراء) أن وجود بنك سويسري كبير أمر جيد للاقتصاد، ولكن يتعيّن على البنك أن يقرر بنفسه كيف يريد أن يضع نفسه”.

 

ربما يعجبك أيضا