وزيرة داخلية بريطانيا: رواندا آمنة للمهاجرين

شيرين صبحي

قالت وزيرة داخلية بريطانيا سويلا برافرمان، إنها مقتنعة بأن رواندا آمنة لتوطين مهاجرين وصلوا إلى بريطانيا بطريقة غير مشروعة.

لكن وزيرة الداخلية أحجمت، في تصريحاتها اليوم الأحد 2 إبريل 2023، عن تحديد أي موعد نهائي لأول عمليات الترحيل إلى هناك. وتأمل الحكومة البريطانية في إرسال آلاف المهاجرين إلى رواندا في شرق القارة الإفريقية، وفق وكالة أنباء رويترز.

رواندا دولة آمنة

تأتي عمليات الترحيل في إطار اتفاق بقيمة 120 مليون جنيه استرليني (148 مليون دولار) لردع طالبي لجوء يعبرون القنال الإنجليزي في قوارب صغيرة انطلاقًا من فرنسا.

وجرى الإعلان عن الخطة في إبريل 2022، لكن أول عملية ترحيل على متن رحلة جوية عرقلها إنذار قضائي من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وحكمت محكمة لندن العليا، في ديسمبر الماضي، أن الخطة قانونية لكن معارضين يسعون إلى استئناف ذلك الحكم.

حل مشكلة القوارب الصغيرة

وسألت لارا كوينسبيرج من هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) برافرمان عن رأيها في احتجاج اتسم بالعنف بسبب خلاف على كميات المؤن الغذائية في معسكر في رواندا عام 2018 وهو احتجاج قالت الشرطة الرواندية إنه أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 5 لاجئين.

وقالت برافرمان إنها ليست على دراية بتلك القضية، لكنها تقف “على أرض صلبة” في قولها إن رواندا دولة آمنة وأضافت أن ذلك هو الحل المناسب لمشكلة القوارب الصغيرة التي تعاني منها بريطانيا.

اقرأ أيضًا: تونس تحبط 15 محاولة للهجرة غير الشرعية وتقبض على 500 شخصاً

اقرأ أيضًا: الحرس الوطني التونسي ينقذ 74 مهاجراً بعد غرق قواربهم

ربما يعجبك أيضا