وزيرة مصرية: بنك الاستثمار الأوروبي وفر تمويلات مليارية خلال 3 سنوات

عبدالرازق محمد
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية

قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة رانيا المشاط، إن بنك الاستثمار الأوروبي أتاح تمويلات مليارية للقطاع الخاص خلال السنوات الـ3 الماضية.

وقدم البنك تمويلات تنموية بقيمة 2.36 مليار يورو (2.6 مليار دولار) بمجالات مختلفة، وأضافت الوزيرة خلال لقاء رئيسه هيرنر هوبر، أن التعاون كان مثمرًا الفترة الماضية، خاصة خلال العام الماضي، وفقًا لبيان صدر اليوم الاثنين 17 إبريل 2023.

برامج تعاون مشتركة

وفقًا للمشاط، شهد العام 2022 تنفيذ العديد من برامج التعاون والشراكة على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب الشراكة في المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، برنامج “نوفي”.

وقالت إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون، في ضوء جهود الدولة لتمكين القطاع الخاص وزيادة دوره في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

تمويلات تنموية

بحثت وزيرة التعاون الدولي المصرية مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي في العديد من المشروعات، المدرجة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نوفي”، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، لتعزيز جهود التحول الأخضر في مصر.

ويدعم بنك الاستثمار الأوروبي عددًا من المشروعات، في مجال التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، ومحطات تحلية المياه، وتعزيز الزراعة الذكية مناخيًّا.

وتسجل محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي نحو 3.5 مليار يورو (3.8 مليار دولار) في شكل تمويلات تنموية ميسرة ومنح، لتنفيذ 16 مشروعًا في مجالات النقل والتنمية المجتمعية، ومحطات المياه والكهرباء والطاقة المتجددة، والبيئة، والبنية التحتية.

ربما يعجبك أيضا