وزيرة مغربية: COP28 فرصة لتحقيق مستهدفاتنا بمجال الانتقال الطاقي

وزيرة مغربية: صندوق الأضرار والخسائر مؤشر إيجابي لباقي دول العالم

أسماء حمدي
وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بنعلي، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، إن مؤتمر COP28 فرصة لاستدراك وتقديم المبادرات التي تعمل عليها المغرب في مجال الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وأضافت بنعلي على هامش أعمال COP28 أن المؤتمر فرصة لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة إقليميًا ودوليًا، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة

أشارت الوزيرة المغربية إلى أن مزيج الطاقة المتجددة في المغرب بلغ 40% مدعومًا بالمشاريع النوعية التي تمتلكها في إطار البرنامج الاستثماري الذي قد يسهم في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة بنحو 52% قبل 2030.

وأعربت عن سعادتها بالتقدم الذي شهده المؤتمر في أيامه الأولى، معبرة عن فخرها بما تقدمه دولة الإمارات من جهود ومنها تفعيل صندوق الأضرار والخسائر وهو مؤشر إيجابي لباقي دول العالم لإعادة الثقة في التعاون المتعدد الأطراف.

الهيدروجين الأخضر

حول المبادرات الجديدة التي تقدمها المغرب في إطار مشاركتها في COP28، أضافت أن المبادرات التي أطلقتها بلادها في المؤتمر شهدت قبولًا ملحوظًا من دول الأطراف، لافتة إلى أن المبادرات شملت مشاريع في الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة.

ولفتت إلى أن المبادرات ضمت أيضا المشاريع الصناعية الخالية من الكربون، إضافة إلى عرض مشاريع ومبادرات تخص الهيدروجين الأخضر ومشتقاته التي تعد من أولويات المملكة المغربية.

وذكرت أن المغرب تمتلك أكثر من 15 سنة من التجربة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية والاندماج الإقليمي وهي 3 ركائز أساسية ضمن استراتيجية الطاقة المغربية، لافتة إلى مشروع نور ورزازات أكبر مركب للطاقة الشمسية بالعالم بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 580 ميجاواط، مشددة في هذا الإطار على قوة الشراكة مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) التي عززت فاعلية الركائز الثلاث الأساسية.

ربما يعجبك أيضا