وزير الاستثمار المصري: حوافز جديدة للمشروعات صديقة البيئة 

أحمد السيد
المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد في مصر،

قام المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري بجولة تفقدية بالمنطقة الحرة بالإسكندرية تفقد خلالها التوسعات الجديدة صديقة البيئة بعدد من المشروعات القائمة.

وقال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إن الوزارة ستعمل خلال المرحلة المُقبلة على تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز خاصة للتأسيس أو التوسع في الأنشطة والمشروعات صديقة البيئة، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتغطية أسطح منشآت المناطق الحرة بالخلايا الشمسية، مشيراً إلى استهداف الوزارة تحقيق نمو سريع ومستدام في الاستثمارات الموجهة للتصدير.

مشروعات الاستثمار في مصر

تنوعت آليات مصانع المنطقة لتقليل الانبعاثات الكربونية وخفض معدلات إهلاك الموارد، بين التحول إلى استخدام الطاقة الشمسية، وإعادة تدوير المعادن والمياه، واستخدام التقنيات الحديثة لتقليل الهالك ومضاعفة الإنتاج باستخدام نفس الموارد.

واستهل الوزير الجولة التفقدية بزيارة لمصانع شركة لورد إنترناشونال، والتي تعيد تدوير المياه والمعادن المستخدمة في الصناعة بالكامل، كما تحولت الشركة إلى استخدام الهيدروجين عوضًا عن الأمونيا في مراحل تصنيع الشفرات وماكينات الحلاقة، بدعم فني من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كما بدأت الشركة في الاعتماد على الطاقة الشمسية في توليد جزء من الطاقة المطلوبة للتصنيع.

مستحضرات نظافة وتجميل

ستطلق الشركة خلال الربع الأخير في 2024 أول ماكينة حلاقة قابلة لإعادة التدوير بالكامل في العالم، وسيتم الطرح محليًا وخارجيًا بالتوازي، كما ستقوم الشركة بطرح مستحضرات نظافة وتجميل خاصة بالرجل لإحلال جزء من واردات القطاع استغلالاً للمزايا التنافسية للإنتاج في مصر.

وتضيف الشركة حاليًا خطي إنتاج بقدرات 2.4 مليون ماكينة حلاقة مُعمرة كل شهر، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لخطي الإنتاج 15 مليون يورو، وتبلغ قدرات إنتاج الشركة حاليًا 5.5 مليار شفرة حلاقة ومليار ماكينة حلاقة سنويًا، وتوفر نحو 3200 فرصة عمل، وتصدر لثمانين دولة حول العالم.

كما تفقد المهندس حسن الخطيب توسعات مصنع أليكس أباريلز، أكبر مُصدر مصري للملابس الجاهزة للولايات المتحدة الأمريكية لمدة ١٧ سنة متتالية، إذ أضافت الشركة مساحات إنتاجية كبيرة خلال السنوات الماضية، لتصبح المساحة الإجمالية لمصانع الشركة 120 ألف متر مربع، وتلتزم الشركة بأعلى معايير الاستدامة والجودة، كما تلتزم مصانع الملابس الجاهزة بالشركة بمعايير الأبنية الخضراء، وكفاءة استخدام الطاقة، والتصميم المعماري الملائم للبيئة.

ربما يعجبك أيضا