وزير الاستثمار المصري: 7500 شركة تعمل بالصناعات الغذائية

شيماء عزيز

قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري، خلال مشاركته بفعاليات المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية، إن قطاع الصناعات الغذائية يمثل أحد أهم القطاعات الإنتاجية والتصديرية التي حققت نموًا متزايدًا خلال الخمس سنوات الماضية.

وأوضح الخطيب في بيان اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024، أن قطاع الصناعات الغذائية يتجاوز قيمة استثماراته 500 مليار جنيه، ويتعدى عدد المنشآت العاملة به 7500 منشأة رسمية، توفر ما يزيد عن 7 ملايين فرصة عمل، ويسهم بحوالي 14% من الصادرات المصرية.

زيادة الصادرات المصرية

وأشار الوزير، إلى أن تعزيز الصادرات وبخاصة الصادرات السلعية يعد أحد أهم الأركان التي تعتمد عليها الحكومة المصرية في سياساتها التي تستهدف تحقيق نمو اقتصادي متزايد ومستدام، لا سيما، وأن تعزيز وتنمية الصادرات السلعية مرجعه الأساسي تنمية الاستثمار والتصنيع والتشغيل.

وأضاف أن تحقيق طفرة في الصادرات المصرية وصولاً إلى 140 مليار دولار يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحدوث طفرة مماثلة واستباقية وسريعة في الاستثمارات الإنتاجية وبخاصة في مجال الصناعة التحويلية.

ولفت “الخطيب” إلى أن الطاقات الإنتاجية الموجودة حالياً لا تسمح سوى بتحقيق صادرات تتراوح بين 40 إلى 50 مليار دولار ، وبالتالي فإن تحقيق 140 مليار دولار صادرات يستلزم زيادة الاستثمارات الإنتاجية بحوالي 40-50 مليار دولار، بما يحقق توطين قطاعات صناعية تستهدفها الحكومة وبخاصة الصناعات المغذية والوسيطة.

ربما يعجبك أيضا