وزير الاقتصاد الفنلندي يستقيل بسبب إشارات للنازية في تصريحاته

مصطفى شلبي
رئيس الوزراء الفنلندي بيتر أوروبو

قال حزب الفنلنديين القومي إن وزير الاقتصاد، فيلهلم جونيلا، استقال بعد 10 أيام فقط من توليه مهام منصبه، عقب اتهامه باستخدام إشارات للنازية بشكل متكرر في تصريحاته.

وقال جونيلا، في بيان اليوم الجمعة 30 يونيو 2023: “من أجل استمرار الحكومة وسمعة فنلندا، أرى أنه من المستحيل أن أستمر في منصبي كوزير بطريقة مُرضية”، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وجونيلا أحد أعضاء حزب الفنلنديين، ثاني أكبر حزب في البلاد، وجزء من ائتلاف يميني تولى السلطة في 20 يونيو الحالي، عقب إجراء انتخابات في إبريل الماضي.

وقد يسارع الحزب بترشيح وزير جديد، لكن استقالة جونيلا بعد فترة وجيزة من توليه منصبه أثارت العديد من التساؤلات بشأن استقرار الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء، بيتيري أوربو، زعيم حزب الائتلاف الوطني الذي حصل على أكبر نسبة من الأصوات في أحدث انتخابات.

وقال أوربو، تعليقًا على الاستقالة، إن جونيلا اتخذ “القرار الصائب والوحيد الممكن”، بعد ما تم الكشف عنه في تصريحاته.

وأضاف “جعل ذلك من استمراره (في المنصب) مستحيلًا، ولم يكن الأمر جيدًا للحكومة ولا لفنلندا”، مشيرًا إلى أنه يندد بكل أشكال التشدد والعنصرية.

واجتاز جونيلا تصويتًا بحجب الثقة في البرلمان في 28 يونيو، دعت إليه المعارضة التي اتهمته بالإدلاء بتصريحات متكررة بها إشارات نازية.

وخلال حملته الانتخابية، نقلت هيئة الإذاعة الفنلندية «واي إل إي» عن جونيلا تهنئته لعضو في حزبه، بسبب رقم ترشيحه الذي كان رقم 88، وهو رمز معروف للنازية الجديدة يستخدم بديلًا لتحية هتلر الشهيرة (هايل هتلر)، أو “يحيا هتلر”، مشيرا للرقم بأنه “ورقة رابحة بالتأكيد”. ثم اعتذر بعد ذلك عن صياغته لتلك التهنئة.

ربما يعجبك أيضا