وزير التجارة الإماراتي: زيارة رئيس وزراء اليابان تعكس قوة العلاقات

شيماء عزيز
وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي

قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، إن الإمارات واليابان تتمتعان بعلاقات تجارية متينة ومزدهرة.

وأوضح أن الزيارات الرسمية المتبادلة بين قيادتي الدولتين، وآخرها الزيارة الحالية لرئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، إلى الإمارات، التي تعكس قوة العلاقات، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين 17 يوليو 2023.

14.7 مليار دولار في 2022

قال الزيودي إن “التجارة غير النفطية بين الإمارات واليابان تواصل ازدهارها ونموها القياسي، إذ سجلت 14.7 مليار دولار في عام 2022، بزيادة 10% مقارنة بعام 2021، لتستمر في مسارها المتصاعد والمسجل خلال السنوات الماضية”.

اقرأ أيضًا| الأمير محمد بن سلمان يستقبل رئيس وزراء اليابان في جدة

وأضاف أن “الواردات الإماراتية من اليابان بلغت 12 مليار دولار في عام 2022، وبلغت الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى اليابان 1.78 مليار دولار خلال العام نفسه، في حين بلغ إجمالي عمليات إعادة التصدير من الإمارات إلى اليابان خلال العام الماضي 950 مليون دولار”.

أهم 10 شركاء تجاريين

أشار إلى أن الإمارات واليابان تواصلان مسيرة تطوير علاقتهما الاستراتيجية في مختلف المجالات خصوصًا شراكتهما التجارية، وقال إن اليابان من بين أهم 10 شركاء تجاريين للدولة في جميع أنحاء العالم.

وشدد على أن دولة الإمارات تواصل الحفاظ على مكانتها في صدارة قائمة أكبر الشركاء التجاريين لليابان في الوطن العربي بأكثر من ثلث تجارتها الإجمالية مع الدول العربية.

في حين تتمتع الدولتان بعلاقات استثمارية وطيدة، وتعد اليابان من بين الوجهات المفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من دولة الإمارات، إذ بلغت الاستثمارات الإماراتية في اليابان 268 مليون دولار عام 2022، وتوزعت على 3 قطاعات رئيسة، هي: الرعاية الصحية والمستودعات والتخزين والخدمات المالية.

وشدد الزيودي على حرص دولة الإمارات على مواصلة ترسيخ مكانتها وجهة رئيسة للتجارة اليابانية المتجهة إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، باعتبارها البوابة التجارية الرئيسة لعبور السلع والبضائع اليابانية نحو أسواق المنطقة من خلال تحفيز عمليات إعادة التصدير التي تشهد نموًّا ملحوظًا في السنوات الماضية.

وأوضح أن أبرز ما يجعل الشراكة الإماراتية اليابانية نموذجًا يحتذى لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول الصديقة، هو أن الدولتين تجمعهما رؤية مشتركة للمستقبل، وتركزان على الاستثمار في المعرفة والابتكار والتكنولوجيا وقطاعات الاقتصاد الجديد، ولهذا يواصلان العمل للارتقاء بالتعاون المثمر بينهما إلى مستويات جديدة من بناء الشراكات المستدامة بما يحقق المصالح المشتركة.

اقرأ أيضًا| رئيس وزراء اليابان يصل إلى الإمارات

ربما يعجبك أيضا