وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط لـ«تجنب التصعيد» في فلسطين

حسام أحمد
بلينكن يؤكد لنظيره الإسرائيلي التزام واشنطن بأمن تل أبيب

تأتي الرحلة وسط تصاعد العنف في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل بعد سلسلة من الحوادث الدامية التي أوقعت العديد من القتلى والجرحى بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


بدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد 29 يناير 2023، زيارة لمنطقة شرق الأوسط الأوسط، في محاولة لخفض التوتر على الجبهة الفلسطينية.

ومن المقرر أن يبدأ بلينكن، زيارة رسمية للقاهرة، اليوم، لمدة يومين، يلتقي خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ومسؤولين مصريين رفيعي المستوى، وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

http://

جولة شرق أوسطية

حسب ما أفادت السفارة الأمريكية في القاهرة، في بيان عبر حسابها على “تويتر”، الخميس 26 يناير 2023، تأتي الزيارة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر، وتعزيز السلام والأمن في المنطقة.

وهذا بالإضافة إلى ما تعكسه الزيارة من تعاون في الملفات الإقليمية، حيث الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا، والعملية السياسية الحالية في السودان بقيادة السودانيين، فضلًا عن التصعيد الأخير في الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى الاطلاع على وجهة النظر المصرية.

حوار إقليمي وعالمي

في نوفمبر الماضي، أكد وزير الخارجية المصرية وبلينكن في اتصال هاتفي، حرصهما على استمرار الحوار بين البلدين لتعزيز الشراكة في ما بينهما، وتكثيف آليات التعاون والتنسيق في مواجهة التحديات العالمية والإقليمية الحالية.

وأعربت مصر، أمس السبت، عن رفضها الكامل واستنكارها الشديد للهجوم الذي شهدته القدس الشرقية، أول من أمس الجمعة، الذي أودى بحياة 7 أشخاص، وأوقع عددًا من الإصابات، مؤكدة إدانتها جميع العمليات التي تستهدف المدنيين.

التصعيد في فلسطين

من المقرر أن يستكمل الوزير الأمريكي رحلته إلى إسرائيل ورام الله في الفترة ما بين 30 و31 يناير الحالي، ليلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ووزير الخارجية إيلي كوهين، وغيرهما من المسؤولين.

وفي الضفة الغربية، سيلتقي بلينكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وأهمية حل الدولتين والإصلاحات السياسية وزيادة تعزيز العلاقة الأمريكية مع الفلسطينيين.

 

ربما يعجبك أيضا