وزير الخارجية الإماراتي يتابع الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

حسام أحمد
الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي

ترأس وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس 31 أغسطس 2023، الاجتماع 19 للجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

واستعرض مدير عام المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حامد الزعابي، جميع بنود خطة عمل مجموعة العمل المالي، والتقدم المحرز من دولة الإمارات في هذا الصدد، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

تفعيل قنوات التعاون الدولي

استمرت الدولة في تفعيل قنوات التعاون الدولي من خلال طلبات المساعدة القانونية وطلبات التعاون القضائي الدولي، علاوة على توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون القضائي الدولي.

اقرأ أيضًا| عبدالله بن زايد يترأس اجتماع «لجنة مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب»

وفي محور الرقابة والإشراف، واصلت الجهات الرقابية العمل وفقًا للنهج القائم على المخاطر، علاوة على التدابير والمخالفات الإدارية، وفاقت قيمة الغرامات المالية المفروضة على الشركات المخالفة منذ بداية العام، 210 ملايين درهم.

تقارير المعاملات المشبوهة

أما على صعيد العمل الوطني في محور الشفافية ومسجلي الشركات، فقد تابعت جهات الترخيص في الدولة إجراءاتها لتعزيز امتثال الشركات لمتطلبات المستفيد الحقيقي.

وأشار الاجتماع إلى زيادة 48% في تقارير المعاملات المشبوهة خلال النصف الأول من العام، الأمر الذي يعكس ارتفاعًا في إدراك القطاع الخاص جهود التوعية لجميع الجهات المعنية في هذا الشأن.

وفي محور تحقيقات غسل الأموال، جرى عرض الزيادة في جودة القضايا المسجّلة في هذا الشأن، خصوصًا المرتبطة مع سياق المخاطر في الدولة، وجرى استعراض الإحصائيات الخاصة بالبلاغات والإحالات من خلال جهات إنفاذ القانون، والإدانات والمصادرات خلال المرحلة الماضية.

وبلغ إجمالي المصادرات أكثر من 4 مليارات درهم خلال العامين الماضيين، وأسهمت أجهزة إنفاذ القانون بالدولة، في إلقاء القبض على 387 مطلوبًا دوليًّا بالتعاون مع أجهزة إنفاذ القانون في العديد من دول العالم.

ربما يعجبك أيضا