وزير الخارجية الباكستاني: التواصل مع أفغانستان مهم لتفادي الانهيار الاقتصادي والحرب الأهلية

عاطف عبداللطيف

رؤية

إسلام آباد – قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، اليوم الخميس، إنه لتفادي الانهيار الاقتصادي والحرب الأهلية في أفغانستان، كان من الأهمية بمكان بالنسبة للمجتمع الدولي “تجنب تكرار أخطاء الماضي” والسعي لانخراط إيجابي. 

وفي كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للاجتماع التاسع لـ”ترويكا بلس”، قال وزير الخارجية إن التواصل مع أفغانستان مهم حيث لا أحد يرغب في العودة إلى الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي لتحفيز عدم الاستقرار، وفقا لوكالات. 

وأضاف: “الكل يريد التعامل مع العناصر الإرهابية التي تعمل داخل أفغانستان بشكل فعال، ونريد جميعًا منع حدوث أزمة لاجئين جديدة، وحضر الاجتماع الذي عقد في وزارة الخارجية ممثلون خاصون لكل من الصين وباكستان وروسيا والولايات المتحدة. 

وقال وزير الخارجية قريشي، إن اجتماع “الترويكا بلس” يعكس الرغبة المشتركة في رؤية أفغانستان “سلمية ومستقرة وموحدة وذات سيادة ومزدهرة”.

وأعرب قريشي عن ثقته في أن مشاركة “ترويكا بلس” مع الحكومة الأفغانية الجديدة ستساعد في توطيد السلام والاستقرار وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة وتضييق المساحة أمام الجماعات الإرهابية العاملة من أفغانستان وداخلها. 

وقال قريشي، لكونها جارة مباشرة ، فإن لباكستان مصلحة مباشرة في سلام واستقرار أفغانستان، مع تراث وتاريخ مشتركين ، نعتبر كل مجتمع عرقي في أفغانستان مهمًا في المصير النهائي للبلاد التي عانت من وطأة أربعة عقود من الصراع وعدم الاستقرار في شكل لاجئين ومخدرات وإرهاب. 

ربما يعجبك أيضا