وزير الخارجية السعودي يصل سويسرا لحضور قمة السلام

90 دولة تبحث مقترحات إحلال السلام في أوكرانيا

شيرين صبحي
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدلله إلى مدينة لوسيرن السويسرية، اليوم السبت 15 يونيو 2024، لحضور قمة السلام بشأن أوكرانيا.

وسيبحث الأمير فيصل بن فرحان مع قادة وممثلي الدول المشاركة سبل تحقيق السلام، وتكثيف الجهود المبذولة للوصول إلى حل يفضي إلى إنهاء الأزمة وتجنيب المدنيين المعاناة الإنسانية.

كما سيعقد فيصل بن فرحان عددًا من اللقاءات الثنائية على هامش القمة، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

مقترحات السلام في أوكرانيا

اجتمع زعماء من دول العالم في منتجع جبلي في سويسرا، اليوم السبت، لمحاولة حشد التأييد لمقترحات إحلال السلام في أوكرانيا في قمة يغيب عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن وتجاهلتها الصين ووصفتها موسكو بأنها مضيعة للوقت.

وتشارك أكثر من 90 دولة في القمة، لكن غياب الصين على وجه الخصوص بدد الآمال في أن تظهر القمة روسيا على أنها معزولة عالميا، كما وضعت هزائم عسكرية منيت بها كييف مؤخرا أوكرانيا في موقف دفاعي. كما حولت الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الانتباه عن أوكرانيا.

مخاوف أثارتها الحرب

قالت مصادر إنه من المتوقع أن تركز المحادثات على المخاوف الأوسع نطاقا التي أثارتها الحرب، مثل الأمن الغذائي والنووي، إلى جانب مسودة الإعلان الختامي الذي يؤكد أن روسيا هي الطرف المعتدي في الصراع.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالمشاركة الواسعة في القمة ووصفها بأنها علامة على نجاحها وقال إن الاتفاقات التي ستبرم خلالها ستكون جزءا من عملية صنع السلام.

ربما يعجبك أيضا