وزيرا الخارجية المصري والإيراني يبحثان هاتفيًّا الأوضاع في غزة

شكري ونظيره الإيراني يبحثان الأوضاع في غزة

حسام أحمد

تلقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اتصالًا هاتفيًّا اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، من نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، بأن الاتصال تضمن تبادلًا لوجهات النظر والتقييمات بشأن الأوضاع الميدانية والإنسانية المتردية في قطاع غزة، ومسارات التحرك للتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية، التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع، تحت وطأة القصف الإسرائيلي المستمر.

وحرص الوزير شكري على التأكيد على خطورة توسيع رقعة الصراع وامتداد العنف ليشمل مناطق أخرى، بشكل يهدد استقرار المنطقة ويُنذر بعواقب يصعب التنبؤ بمداها وتداعياتها.

ووَّجه وزير خارجية إيران الشكر للدور الذي تضطلع به مصر في توفير المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، واتفق الوزيران على ضرورة تنسيق الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لتوفير النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة.

وأحاط شكري نظيره الإيراني بنتائج قمة القاهرة للسلام، ومحصلة المداولات واللقاءات التي جرت خلال القمة وعلى هامشها، معربًا عن تطلعه للبناء على قمة القاهرة على اعتبارها أول جهد جامع للأطراف الإقليمية والدولية من أجل التفاعل سياسيًّا مع الأزمة، من خلال تحديد مساحات مشتركة للتحرك والبحث عن حلول تُفضي لوقف التصعيد.

ربما يعجبك أيضا