وزير الخارجية المصري يبحث مع المبعوث الأممي لليبيا ملف الانتخابات

شيماء مصطفى
وزير الخارجية المصري سامح شكري

أعرب مبعوث الأمم المتحدة لليبيا عن تقديره للدور المصري المحوري في ليبيا وما عانته مصر كثيرًا على مدار الأعوام الماضية نتيجة استمرار الأزمة الليبية.


استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي.

وشدد شكري، خلال اللقاء، على ضرورة إتمام المسار الدستورى، وعقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا بالتزامن، من أجل إنهاء الأزمة وتحقيق تطلعات الشعب الليبي، وفق ما نقله موقع قناة “النيل للأخبار” المصرية.

الدور المصري في ليبيا

حما نشره سب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، شدد الوزير المصري للمبعوث الأممي على ضرورة احترام المؤسسة التشريعية المنتخبة في ليبيا، معربًا عن كامل دعم مصر له، لإنجاح مهمته من أجل استعادة الاستقرار في ليبيا.

وقال السفير أبوزيد إن ن الوزير شدد على أنه لا مجال لتنفيذ الاتفاقيات القائمة، والالتزام بالاستحقاقات القانونية والسياسية، دون وجود آليات محددة وأطر زمنية للتنفيذ، ومتابعة حثيثة من جانب المجتمع الدولى للأطراف المسؤولة عن التنفيذ.

خروج المرتزقة

أضاف شكري أن ذلك يتطلب أيضًا تنفيذ المقررات الأممية والدولية الخاصة بخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد، لافتًا في هذا الشأن إلى أهمية دعم مهمة لجنة 5+5 العسكرية المشتركة.

من جهته، استعرض باتيلي الجهود الأممية والاتصالات، التي يجريها على الساحة الليبية، مشيرًا إلى حرصه على التحدث والاستماع لجميع الأطراف. وأعرب عن تقديره الكامل للدور المصري البناء والمحوري في ليبيا، وتطلعه للتنسيق مع مصر خلال الفترة المقبلة، لدفع الحل السياسي الليبي الليبي، بما يحقق الأمن والاستقرار والرخاء في البلد.

ربما يعجبك أيضا