وزير الخارجية اليمني يطالب الاتحاد الأوروبي بزيادة الضغط على الحوثيين

بن مبارك: قصف الحوثيين لن يكفي

أسماء حمدي
أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية اليمني

حث وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، الاتحاد الأوروبي على زيادة الضغط على الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر.

وقال بن مبارك، قبيل محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي ببروكسل: “مجرد قصف الحوثيين لن يكفي، نحن بحاجة إلى حلول متوسطة وطويلة الأجل”، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

الضغط على الحوثيين

أشار وزير الخارجية اليمني إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه نهج خاطئ، مضيفًا: “هناك حاجة ليمارسوا مزيدًا من الضغط على الحوثيين مثل تصنيفهم على أنهم جماعة إرهابية، حجتهم هي أنهم إذا اعتمدوا هذا فإنه سيؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني”.

وأضاف: “لكن ذلك النهج لا يؤتي أُكله، الحوثيون لا زالوا يبتزون المجتمع الدولي والوضع الإنساني لا يتحسن”.

الحوثيون لن يتوقفوا أبدًا

دعا بن مبارك إلى مزيد من دعم الاتحاد الأوروبي لبناء المؤسسات اليمنية مثل خفر السواحل وتوجيه المساعدات الإنسانية عبر البنك المركزي في عدن.

وتابع: “الحوثيون لن يتوقفوا أبدًا، فلديهم أيديولوجية مفادها أنهم كمجموعة لهم حق مقدس لحكم اليمن”، موضحًا أنهم كذلك جزء من استراتيجية إيران الإقليمية.

طريق واضح

أوضح وزير الخارجية اليمني أن افتقار الغرب إلى طريق واضح لإنهاء الصراع في غزة وتحقيق العدالة للفلسطينيين يعزز جميع الجماعات المتطرفة في المنطقة.

وأطلق المسلحون الحوثيون، الذين يسيطرون على أكثر مناطق اليمن كثافة سكانية، موجات من الطائرات المسيرة والصواريخ على السفن المتجهة من وإلى قناة السويس المصرية منذ نوفمبر الماضي.

ويقولون إنهم يفعلون ذلك تضامنًا مع الفلسطينيين وسط الحرب الإسرائيلية ضد حركة حماس في غزة، لكن الهجمات تعطل الشحن البحري مما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا إلى شن ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن.

ربما يعجبك أيضا