وزير الدفاع الأمريكي يدافع عن قرار واشنطن بدعم أوكرانيا بذخائر عنقودية

حسام أحمد
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

دافع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الخميس 13 يوليو 2023، عن قرار واشنطن المثير للجدل بشأن دعم أوكرانيا بالذخائر العنقودية، على الرغم من الخطر الذي تُشكله على المدنيين.

وقال أوستن، في تصريح أدلى به لقناة سي إن إن الأمريكية: “أعتقد أنه يجب أن نتذكر أنهم يقاتلون من أجل الدفاع عن سيادة أراضيهم.. إنهم لم يطالبوا بالذخائر من أجل الغزو، كما فعل الروس، لقد استخدموا الذخائر العنقودية منذ البداية”، مشيرًا إلى أن الأوكرانيين تعهدوا باستخدام هذه الذخائر فقط في الأماكن المناسبة، وليس في المناطق المأهولة بالسكان.

بوتين قلق للغاية

ردًّا على سؤال عن المدة التي ستحتاجها الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تزويد كييف بالقنابل العنقودية، قال أوستن إنه يريد التأكد من أن أوكرانيا يمكن أن تظل ناجحة في معركتها، ولا يمكنه توقع المدة التي سيستغرقها هذا الأمر.

اقرأ أيضًا| وزير الدفاع الأمريكي: إقالة تيلرسون شأن داخلي

وبشأن قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي عقدت في العاصمة الليتوانية، فيلنيوس، هذا الأسبوع، قال أوستن إن “السماح للسويد بأن تصبح العضو الـ32 في الحلف كان من بين الكثير من الأشياء العظيمة التي جرى إنجازها خلال القمة”.

وأشار إلى أنه “في البداية، اعتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه بإمكانه أن يكسر الناتو، ويقسمنا، ولكن أصبح الناتو أكبر قوة”، مشددًا على أن انضمام فنلندا مؤخرًا إلى الحلف، وإنهاء تركيا معارضتها مسعى السويد للانضمام.

وتابع أوستن “بوتين جعل الناتو أقرب إلى أعتاب بلاده من خلال أفعاله في أوكرانيا”، مشيرًا إلى أنه متأكد من أن بوتين قلق للغاية.

أوكرانيا ستنضم لحلف الناتو

أضاف أوستن “دول مثل فنلندا والسويد تجلب الكثير إلى حلف الناتو، لذا يسعدنا انضمامها إلى الحلف، إنها ستجلب قيمة للحلف على الفور”، مشيرًا إلى دعم واسع للدول الأعضاء لتخصيص 2% من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي، وتزويد أوكرانيا بالاستثمارات التي تحتاجها من أجل الدفاع عن نفسها.

وقال أوستن: “ليس لديّ شك في أن أوكرانيا ستنضم لحلف الناتو بمجرد انتهاء حربها مع روسيا”، مشيرًا إلى أنه لا يزال يوجد الكثير من العمل لضمان وجود مجموعة كاملة من القدرات لديهم.

ربما يعجبك أيضا