وزير الدفاع الأمريكي يستبعد مساعدة كوريا الجنوبية لامتلاك غواصات نووية

وزير الدفاع الأمريكي: مثقلون بالتزامات تجاه أستراليا بموجب «أوكوس»

شيرين صبحي
وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم السبت 1 يونيو 2024، خلال قمة حوار شانجريلا الأمني السنوية المنعقدة في سنغافورة، إنه من غير المرجح أن تساعد الولايات المتحدة كوريا الجنوبية في بناء غواصات تعمل بالطاقة النووية في الوقت الحالي، إذ أنها مثقلة بالتزامات تجاه أستراليا بموجب اتفاقية أوكوس.

ووقعت الولايات المتحدة في عام 2021 اتفاقية أوكوس مع بريطانيا وأستراليا لمشاركة تكنولوجيا الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية وبيع ما لا يقل عن 3 غواصات من طراز فيرجينيا لأستراليا في ثلاثينيات القرن الحالي.

تحالف «أوكوس»

تحالف «أوكوس»

وعبر عدد من الحلفاء، بما في ذلك كوريا الجنوبية، عن اهتمامهم بالمشاركة.

وردًا على سؤال خلال القمة الأمنية، السبت، بشأن الرد على طلب مباشر من كوريا الجنوبية للمساعدة في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية، قال أوستن إنه سيكون “من الصعب جدًا” على واشنطن تلبية ذلك، “بالإضافة إلى ما ننجزه الآن”، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس إنه “يمكنه تصور مشاركة دول أخرى في المستقبل، لكن التركيز في الوقت الحالي ينصب على مشروعات الغواصات بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والتي من المتوقع أن تستمر لعقود”.

[inline_related_posts title=”اقرأ أيضًا” title_align=”right” style=”grid” number=”4″ align=”none” ids=”” by=”tags” orderby=”rand” order=”DESC” hide_thumb=”no” thumb_right=”no” views=”no” date=”yes”

ربما يعجبك أيضا