وزير الدفاع الإسرائيلي: لا نريد حربًا مع حزب الله

عمر رأفت
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف جالانت، إنه أوضح للولايات المتحدة أن إسرائيل لا تسعى للحرب، بل للتسوية.

وحسبما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الجمعة 28 يونيو 202، هناك حالة من الجدل والنقاشات داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن فتح جبهة حرب أخرى مع حزب الله في لبنان أو محاولة التوصل إلى تسوية.

لا نريد حربًا

قال جالانت: “لقد قلت للأمريكيين إننا لا نريد حربًا في الشمال، وإذا توصلنا إلى اتفاق يبقيهم بعيدًا عن الحدود فهذا مقبول”.

فيما رفض وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير التصريحات، وأجاب: “كيف يمكن ذلك بدون حرب؟ ألم نتعلم درسا من 20 عامًا من الاستيطان؟ سنعقد تسوية، وبعد ذلك في غضون عام أو عامين سوف يغتصبون زوجاتنا ويقتلون أطفالنا”.

وتدخل وزير الشؤون الاستراتيجية لإسرائيل، رون ديرمر، وقال: “حتى لو انتصرنا في الحرب، فسنقوم بالتسوية، ألا تعتقد ذلك يا وزير بن غفير؟” فأجاب بن غفير: “سننتصر، وحينها لن يكون هناك من نتفق معه، وهذا أمر جيد”.

قلق المخابرات الأمريكية

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “إذا توصلنا إلى اتفاق يسمح بعودة السكان إلى الشمال، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق، ولكن هذا يشمل عودة السكان إلى الشمال مع كل الشروط

وأفاد موقع “بوليتيكو” أمس الخميس، أن المخابرات الأمريكية تقدر أن صراعا واسع النطاق قد يندلع بين إسرائيل وحزب الله في الأسابيع المقبلة، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس.

وبحسب التقرير، تحاول إدارة الرئيس جو بايدن إقناع الجانبين بخفض التوترات، لكن المسؤولين الأمريكيين لا يعتقدون أن الاتفاق بين إسرائيل وحماس، المطروح على الطاولة، سوف يكتمل.

 

ربما يعجبك أيضا