وزير الدفاع الإيطالي: مهتمون بتطورات الأوضاع في ليبيا

حسام أحمد

شدد وزير الدفاع الإيطالي، جويدو كروسيتو، على اهتمام بلاده بتطورات الأوضاع في ليبيا ومنطقة البحر المتوسط، كونها امتدادًا طبيعيًّا للبلاد، معتبرًا أن حل أزمة المتوسط يمر عبر دول الشرق الأوسط والخليج.

وحسب تصريحاته، خلال مقابلة مطولة مع موقع “ديكود 39” الإيطالي، قال كروسيتو إن أمن البحر المتوسط يكتسب أهمية حيوية بالنسبة لنا، ويعاني من تداعيات خطيرة من جراء الحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت لتفاقم التوترات الموجودة بالفعل في المنطقة.

الاستثمار في إفريقيا

وأوضح الوزير الإيطالي أنه “لهذا السبب من الواجب حماية المنطقة، لأن أمنها استراتيجي لأوروبا ولكل الدول المجاورة، لهذا البحر الذي هو أحد الأعمدة الفقرية الحيوية للاتصالات وإمدادات الطاقة وطرق التجارة”، وفق ما أروده بوابة الوسط الليبية، اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023.

ويعتقد كروسيتو، أن على أوروبا أن تستثمر بطريقة فاعلة في إفريقيا، من خلال تشجيع نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ونمو الاقتصاد والثقافة في البلدان الإفريقية، للمساهمة في ضمان الاستقرار والنمو في القارة بأكملها، الأمر الذي يسهم في تقليل التوترات أيضًا في حوض البحر المتوسط.

النفوذ الاوروبي في إفريقيا

يرى كروسيتو أن تحقيق النمو الاقتصادي لإفريقيا، مع تبني الاتحاد الأوروبي سياسة براجماتية وموحدة، “أساسي لحل مشكلة أبعادها متنامية، وهي الهجرة، وأيضًا الاختراق الاقتصادي والتجاري والجيوسياسي من قبل بعض الدول الأخرى المنافسة لنا”.

وذكر وزير الدفاع الإيطالي أنه لسوء الحظ أوروبا تستثمر 7 أضعاف ما تستثمره الصين في إفريقيا، و25 ضعفًا ما تستثمره روسيا، لكن مع نتائج مختلفة تمامًا، فللصين وروسيا (وليس أوروبا) وجود مهم في إفريقيا.

ربما يعجبك أيضا