وزير الري السوداني: عدم التوصل إلى اتفاق عادل بشأن سد النهضة يهدد السلم الإقليمي

ولاء عدلان

رؤية

الخرطوم – أكد وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الأربعاء، أن عدم التوصل إلى اتفاق عادل بشأن سد النهضة -الذي تقيمه إثيوبيا على أراضيها- من شأنه أن يشكل تهديدا للأمن والسلم الإقليميين.

وقال عباس -في تصريحات صحفي نقلتها “سكاي نيوز”- إن مراقبي الاتحاد الأفريقي لم يجر منحهم أي دور في عملية التفاوض بشأن سد النهضة الذي تخشى مصر والسودان أن يؤثر على حصتهما من الماء.

وشدد الوزير على أن الخرطوم ستظل على موقفها المبدئي المتمثل في التفاوض بحسن نية والتمسك بمبادئ القانون الدولي، مضيفا أن كل الخيارات مفتوحة أمام السودان وفقا للقانون الدولي، بما فيها اللجوء لمجلس الأمن الدولي.

وأشار إلى أن بلاده ستخزن مليار متر مكعب في خزان الروصيرص تحسبا للملء الثاني لسد النهضة، مضيفا أن الاحتياطات التي اتخذناها تقلل فقط من الآثار السلبية لتعبئة السد الأحادية من جانب إثيوبيا.

وأوضح أن أديس أبابا اعترضت على مختلف الاقتراحات التي تقدمت بها الخرطوم والقاهرة، مؤكدا أن التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة يتطلب إرادة سياسية من الدول الثلاث لعكس التوتر والصراعات إلى تعاون.

يأتي موقف الوزير السوداني، بعدما أخفقت مباحثات أجريت في العاصمة الكونغولية كنشاسا، مؤخرا، في التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة.

ربما يعجبك أيضا