وزير الشؤون الدينية بالجزائر: القدس مؤيدة من الله

لا بد من أن يتسيد العدل

بسام عباس
وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، الدكتور يوسف بالمهدي

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، الدكتور يوسف بالمهدي، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، إن القدس مؤيدة من الله سبحانه وتعالى، مشددًا على أن عقلاء الأمة سند ومدد لها.

وشهد قطاع غزة، أمس الثلاثاء، مجزرة مروعة بحق النازحين الفلسطينيين، بعد استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني.

وأضاف، خلال كلمته في المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء، أن “الأمم تحيا بشيئين، العلم والظلم، أما العلم فقد اتخذناه عنوانًا وسراجًا وسياجًا وتاجًا، وأما الظلم فقد أذاقنا منه الاستعمار ألوانًا، ولكن في الأخير لا بد من أن يتسيد العدل”.

وأردف: “الفتيا لها صور كثيرة، وكان علماؤنا سباقين في تطوير صناعتها، فنحن نحتاج إلى العلم في هذا العصر الذي يسنده الخلق والأدب، وأينشتاين يقول إن الخلق بدون علم أعرج والعلم بدون خلق أعمى، ومن ثم فالمجتمعات والدول لا تبنى إلا على 3 أسس: الدين والخلق والقانون، في حين أن الله تعالى يقول: “إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء”.

وقال: “اليوم أصبح الإنسان في محراب التكنولوجيا، ونحن نخشى أن يكون الإنسان عبدًا للآلة، والأخلاق منظومة إنسانية، ونحن مأمورون بمواجهة التحديات المستقبلية”.

المؤتمر العالمي الـ8 للإفتاء

انطلقت، في وقت سابق اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر العالمي الـ8 للإفتاء، الذي تعقده دار الإفتاء المصرية تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت عنوان: “الفتوى وتحديات الألفية الثالثة”، في القاهرة، وبحضور علماء ووزراء ومفتين من 100 دولة وبمشاركة أممية واسعة.

وقال مستشار مفتي مصر، الدكتور إبراهيم نجم، إن المؤتمر سيشهد على مدار يومين العديد من الفعاليات المهمة، وستشهد الجلسة الافتتاحية عرضًا لفيلم تسجيلي عن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وأهداف المؤتمر والتحديات التي تواجهها الفتوى في الألفية الثالثة.

ربما يعجبك أيضا