وزير الصناعة السعودي يزور تشيلي لبحث استثمارات الليثيوم

مصطفى خلف الله

يزور وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، تشيلي في يوليو المقبل، حيث يعتزم لقاء وزيرة التعدين أورورا ويليامز في سانتياجو لبحث الاستثمارات المحتملة في الليثيوم، وفق ما كشف عنه مصدر حكومي تشيلي لـ”رويترز”، اليوم الأحد 16 يونيو 2024.

وكانت صحيفة “دياريو فينانسييرو” التشيلية قد أعلنت لأول مرة عن خطط لزيارة الخريف تشيلي، وقالت إنه من المتوقع أن يلتقي وزيرة التعدين أورورا ويليامز، وإن هناك اهتمامًا بذلك مع “كوديلكو” و”إينامي”؛ شركتي التعدين اللتين تديرهما الدولة والمكلفتين إدخال الحكومة التشيلية في صناعة الليثيوم.

وكان الخريف قال لوكالة “رويترز” في مقابلة سابقة، إن المملكة مهتمة بالحصول على معدن الليثيوم من الخارج؛ حيث تهدف إلى الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية.

وأوضح أن الليثيوم معدن مهم للغاية وأنه جزء مهم للغاية من سلسلة التوريد؛ خصوصًا بالنسبة إلى البطاريات.

وقال الخريف، ردًا على سؤال بشأن استثمارات الليثيوم الدولية: “أنا واثق تمامًا بأن احتياجات السعودية من الموارد الطبيعية، ستلبَّى بطريقة أو بأخرى؛ إما من خلال المنتجات الموجودة لدينا في البلاد، وإما من خلال الواردات؛ سواء أكان استثمار (منارة) أم شركاء آخرين”.

وبدأت السعودية البحث عن الليثيوم واستخراجه من مياه البحر ومن التصريفات المالحة من حقول النفط في المملكة، بالتعاون مع “أرامكو”، فيما قال الرئيس التنفيذي لـ”شركة التعدين العربية السعودية (معادن)” السعودية، روبرت ويلت، في مايو الماضي، إن الشركة نجحت في استخراج الليثيوم من مياه البحر، لكن ليس بمستويات قابلة للاستخدام التجاري.

وصناعة التعدين المتنامية في المملكة ركيزة أساسية في “رؤية 2030” لتنويع الاقتصاد؛ بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

وقدمت الحكومة التشيلية استراتيجية وطنية لعنصر الليثيوم في أبريل2023، ترسم مسارًا لتحفيز تطوير صناعة تعدين الليثيوم، والمساهمة في التنويع الإنتاجي، ودفع الريادة العالمية للبلاد في صناعة الليثيوم.

ووفق هذه الاستراتيجية، تأمل الحكومة تشغيل 3 أو 4 مشاريع ليثيوم جديدة بحلول 2026.

يُذكر أن إنتاج الليثيوم واحتياطاته يتركزان بشكل كبير بين 4 لاعبين أساسيين: تشيلي والصين وأستراليا والأرجنتين.

 

ربما يعجبك أيضا