وزير الصناعة القطري: نسعى لاستكشاف فرص الاستثمار في مصر

شيماء عزيز

قال وزير الصناعة القطري، الشيخ محمد بن حمد آل قاسم، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، إن بلاده تسعى لاستكشاف فرص الاستثمار في مصر، في ظل تطور مناخ الاستثمار ومساعي البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

وتابع في تصريحات صحفية بحضور “شبكة رؤية الإخبارية”، خلال قمة اقتصادية بين مصر وقطر عقدت في القاهرة، إن بلاده تسعى لتعزيز التعاون الثنائي في الصناعة والتجارة مع مصر وتعزيز العلاقات بين البلدين.

بطولة كأس العالم قطر 2022

أشار وزير الصناعة القطري إلى أن بطولة كأس العالم قطر 2022 عززت القطاع الاقتصادي غير النفطي في قطر، ووضعت الدوحة في المرتبة الأولى عالميا في جذب الاستثمارات الأجنبية، بحسب مؤسسة ستاندر آند بورز جلوبال.

وأكد الوزير توقيع عدد من الاتفاقيات مع الشركات المصرية في عدة قطاعات اقتصادية على رأسها الصناعة والتجارة والقطاعات العمالية، موضحا أن المنتدى يمثل فرصة أمام الشركات المصرية والقطرية لخلق تحالفات استثمارية واقتصادية تعزز فرص التجارة.

وأشار الوزير إلى أن مستوى التجاري بين البلدين لا يعبر عن العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وهناك المزيد من الفرص، خاصة أن قطر من أكبر المستثمرين في مصر بنحو 5.5 مليار دولار في عدد من القطاعات.

وأوضح الوزير، أن قطر تتيح للمستثمرين التملك بنسبة 100%، كما اتاحت بلاده للمستثمرين تملك العقارات ودخول شراكات في القطاعات اللوجستية والصناعات الدوائية والغذائية التي تلبي احتياجات السوق المحلي والتصدير.

التعاون الاقتصادي المصري القطري

من جانبه، أوضح وزير الصناعة والتجارة المصري أحمد سمير، أن الحكومة لا تدخر جهداً لتقديم أوجه الدعم للشركات القطرية المستثمرة بالسوق المصري وتذليل العقبات التي تواجهها لتشجيعها على التوسع في الاستثمارات الحالية وضخ استثمارات جديدة في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن التعاون والعمل المشترك هما السبيل الوحيد لتجاوز الأزمات العالمية والخروج منها بفرص حقيقية، وإيجاد مناخ ملائم للتواصل الدائم مع الأشقاء في دولة قطر والذي من شأنه الوصول إلى توافق رؤى بين البلدين تدفع بالتطوير الدائم للعلاقات على كافة الأصعدة والمستويات لا سيما العلاقات التجارية والاستثمارية.

وأضاف، أن مناخ الاستثمار في مصر شهد العديد من الإصلاحات المؤسسية الهادفة لتيسير الإجراءات على المستثمرين، مما ساهم في تحقيق نتائج إيجابية في مجال تأسيس الشركات من حيث الوقت والتكلفة وإجراءات بدء النشاط، مشيراً إلى أن السوق المصري يزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الضخمة للقطاع الخاص من الجانبين من خلال المشروعات القائمة في مختلف المجالات الواعدة والتي تم الإعلان عنها في وثيقة ملكية الدولة.

ربما يعجبك أيضا