وزير الطاقة الجزائري: قادرون على الوفاء بالتزاماتنا مع إسبانيا والبرتغال بشأن الغاز

محمود طلعت

رؤية

الجزائر – قال وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، إن الجزائر قادرة على الإيفاء بجميع التزاماتها مع نظيريها الإسباني والبرتغالي في مجال التموين بالغاز الطبيعي. جاء ذلك، خلال عرضه تفاصيل الميزانية المخصصة لوزارته في إطار مشروع قانون المالية 2022 على لجنة المالية بمجلس النواب الجزائري .

وأشاتر عرقاب إلى أن قدرات أنبوب ميدغاز الذي يعتبر ثمرة تعاون بين سوناطراك وشريكها الإسباني، ناتورجي، مرشحة للارتفاع، لتبلغ 10.6 مليار متر مكعب بحلول شهر ديسمبر، ما يساوي معدل الطلب السنوي الحالي لإسبانيا والبرتغال.

وأوضح عرقاب، أنه على الرغم من أن قدرة أنبوب الغاز الأورو-مغاربي تقدر بـ13 مليار متر مكعب في السنة، إلا أن معدل الكميات السنوية من الغاز الموجهة نحو إسبانيا عبر هذا الأنبوب، كانت تتراوح بين 9 و 11 مليار متر مكعب.

من جانب آخر، أكد الوزير أن الشريكين الإسباني والبرتغالي “تمت طمأنتهما”، لا سيما من خلال تلقي الدراسات التي أعدتها سوناطراك والتي تشهد بقدرتها على تلبية احتياجاتهما في مجال الغاز وحتى إمكانية الوفاء بطلبات إضافية.

وكشف الوزير الجزائري أنه طلب خلال الاجتماع الأخير الذي جرى مع المساعدة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية، وزيرة الانتقال الإيكولوجي والتحدي الديمغرافي، الحصول على “مزيد من الرؤية” حول الطلب الإسباني على مدى 3 أو حتى 4 سنوات قادمة من أجل السماح للشركة الجزائرية للمحروقات سوناطراك بتسيير استثماراتها.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا