وزير الطاقة السعودي: «أوبك+» تركز على أساسيات السوق فقط

ولاء عدلان

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن مجموعة “أوبك+” تركز على أساسيات السوق فقط، وتبقي الشؤون السياسية خارج تحليلاتها وتوقعاتها لأوضاع السوق.

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان في مقابلة مع وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس الثلاثاء 20 ديسمبر 2022: “لا نعمل على تسيس قرارات أوبك+، فنحن نُبقي الشؤون السياسية خارج تحليلاتنا وتوقعاتنا ونركز على أساسيات السوق فقط، وهذا يمكّننا من تقييم الأوضاع بموضوعية أكثر، وبنحو أكثر وضوحًا، وهذا بدوره يعزز مصداقيتنا”.

وتابع: “الأمثلة على هذا كثيرة، ففي بداية الأزمة الأوكرانية، توقع البعض فقدان كميات كبيرة من الإمدادات، تفوق 3 ملايين برميل يوميًّا، ما أثار المخاوف وأسهم في حدوث تقلبات حادة في الأسواق. في تلك الظروف، اتُّهمت أوبك+ بعدم الاستجابة للأزمة في الوقت المناسب، لكن النقص المتوقع في الإمدادات لم يتحقق”.

واستطرد: “في أكتوبر الماضي، أيضًا انتُقد قرار أوبك+ الذي اتخذته بخفض الإنتاج، بنحو حاد، وُصف فيه القرار بأنه محفوف بالمخاطر ومؤسف، وكانت توجد تلميحات بأن وراءه دوافع سياسية، وأنه قد يدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود ويضر الدول النامية، ولكن، تبيّن مرة أخرى أن قرار أوبك+ كان القرار الصحيح لدعم استقرار السوق البترولية وصناعة البترول”.

وأشار إلى أن سوق النفط تعرضت خلال السنوات الماضية لعددٍ من الصدمات الحادة، مضيفًا: “لولا النهج القائم على المبادرة والإجراءات الاستباقية، الذي تبنته أوبك+ لتسببت تلك الصدمات في فوضى في أسواق البترول، مثلما شهدته أسواق الطاقة الأخرى، حتى قبل الأزمة الأكرانية”.

 

 

ربما يعجبك أيضا