وزير الطاقة القطري: سوق الغاز لا تزال في حالة عدم توازن

سارة هشام

قال وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، اليوم السبت 14 يناير 2023، إن سوق الغاز الطبيعي لا تزال في حالة عدم توازن بين العرض والطلب، وأسهم الطقس الأفضل من المتوقع بأوروبا، في تراجع حدة أزمة الطاقة داخل القارة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وأوضح الكعبي أن إعادة بناء المخزونات خلال أشهر الصيف، سيزيد من الطلب على الغاز الطبيعي، وتكمن المشكلة في أن الغاز الروسي سيغيب عن دول أوروبا، خلال تلك الأشهر، وهو ما يعني الزيادة في الطلب من دول أخرى.

ودافع الكعبي عن تعميق استثمارات الغاز الطبيعي والنفط، في ظل عدم وجود طاقة بديلة كافية، منتقدًا العودة إلى استخدام الفحم بقوة في تشغيل محطات الطاقة، دون أن يجد معارضة رغم بصمته الكربونية الأعلى من الغاز والنفط الذين يواجهون باستمرار، انتقادات التمويل والاستثمار.

وأضاف الكعبي أن التطورات الجيوسياسة دفعت ألمانيا إلى توقيع عقود طويلة الأجل لمشتريات الغاز المسال من قطر، ومن المتوقع توقيع المزيد من العقود، خلال العام الحالي، بعد أن وقعت مؤخرًا اتفاقيات توريد مع كل من الصين وألمانيا.

وتستثمر قطر حاليًّا نحو 45 مليار دولار لزيادة إنتاجها من الغاز 60% تقريبًا، ولكن الزيادة في الإنتاج ستكون تدريجية بحلول عام 2026.

ربما يعجبك أيضا