وزير الطاقة اللبناني: البنك الدولي رفض تمويل شراء الغاز

أحمد السيد

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إنه فوجئ بقرار عدم موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع استجرار الغاز من مصر والتيار الكهربائي من الأردن إلى لبنان الغارق في الأزمات.

لفت الوزير في تصريحات مع الشرق السعودية اليوم الخميس 21 إبريل 2022، إلى أن ورقة الضمانات الأميركية التي ستعطى للقاهرة لتجنب عقوبات “قانون قيصر” تؤكد على ضرورة الحصول على التمويل.

وسعت لبنان خلال الأشهر الأخيرة إلى إنجاز الوثائق والشروط المطلوبة للحصول على التمويل المطلوب من البنك الدولي من أجل توريد الغاز إلى لبنان، إلّا أن المجلس التنفيذي للبنك لم يعط موافقته على التمويل وذلك خلال اجتماع عقد الجمعة الماضية.

وأشار فياض، إلى أن عدم موافقة البنك الدولي جاءت تحت عنوان “دراسة الجدوى السياسية” للمشروع، لافتاً إلى أنه ما زال “تحت وقع المفاجأة من هذا الرد، خصوصاً وأن خطة الكهرباء استجابت لكافة الشروط التي طالب بها البنك الدولي، وراعت خطة الإنتاج الأقل كلفة مع مؤسسة كهرباء لبنان.

وأوضح الوزير اللبناني أن الحديث عن جدوى سياسية لا ينسجم مع أي من الشروط الموضوعة من قبل البنك الدولي، وكذلك تأكيدات واشنطن التي طالبت بيروت بالاستجابة للشروط للحصول على التمويل المطلوب وهو 200 مليون دولار سنوياً.

وكان مبعوث الخارجية الأميركية للطاقة عاموس هوكشتاين، أكد إعطاء الأولوية للغاز المصري قبل الحصول على التيار الكهربائي من الأردن، بحسب فياض الذي دعا البنك الدولي إلى “الإسراع في مساعدة لبنان.

ويعاني لبنان أزمة حادة في إمدادات الكهرباء، يسعى لحلها عبر خطة تدعمها الولايات المتحدة لاستخدام الغاز المصري الذي سيضخ عبر الأردن وسوريا في تشغيل محطة كهرباء شمال لبنان، ولكن الاتفاق لم يوقع حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا