وزير المالية الأردني يتعهد بـ«تجفيف منابع التهرب»: لا ضرائب جديدة بموازنة 2022 ‎‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق                  

عمّان – أكد وزير المالية في الحكومة الأردنية، محمد العسعس، أن لا ضرائب جديدة في موازنة 2022، مشددا على أن “السياسة المالية للحكومة كانت دائما أننا لن نرفع العبء الضريبي على المواطن، لكن في المقابل ستشدد بتجفيف منابع التهرب والتجنب الضريبي”.

وقال العسعس: إننا في الحكومة “نقوم بمحاربة التهرب والتجنب الضريبي حماية للمواطن من رفع العبء الضريبي، إلى مرحلة تمكننا من تخفيض الضرائب غير المباشرة على غالبية المواطنين”.

وفي حوار أجرته “صحيفة الدستور” مع الوزير ونشرت تفاصيله، اليوم الأحد، تحدث العسعس عن أبرز نتائج موازنة 2021 قائلا “إنني فخور بما تحقق من إنجازات خصوصا بالإيرادات التي استطيع القول بأنها المرة الأولى منذ سنوات التي تتجاوز إيراداتنا المحلية المتحققة توقعات ” الموازنة”.

فقد بلغ إجمالي الإيرادات والمنح في النصف الأول نحو ( 101 ٪)، وفقا للوزير الذي أشار إلى أن الإيرادات الضريبية والجمركية زادت بنحو ( 200 مليون دينار ).

وأضاف “نجحنا في سياسة تدعيم الاستقرار المالي عبر رفع التحصيل الضريبي دون أن نرفع على المواطن الأردني “قرشا واحدا”.

وقال: إن زيادة الإيرادات الضريبية ليست بسبب إجراء تسويات تمت وقد لا تتكرر – كما يقول البعض – بل نتيجة تطوير الإدارة الضريبية الموجودة والاستثمار في نظم جديدة، وأسلوب جديد أدى لأن تكون إيراداتنا من الفروقات الضريبية ثلاثة أضعاف المحصل سابقا.

وفي شباط/ فبراير المنصرم، أقرّ البرلمان الأردني، مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2021، بعجز 1.97 مليار دينار، أي ما يعادل 2.758 مليار دولار أمريكي.

ربما يعجبك أيضا