وزير المالية البريطاني الجديد يخفض الضرائب ويدعم الطاقة المنزلية

منه عبد الرازق

أعلن وزير المالية البريطاني الجديد، كواسي كوارتنج، اليوم الجمعة 23 سبتمبر، عن أجندة اقتصادية مصممة لإخراج بريطانيا من دائرة الركود والدخول في حقبة جديدة من النمو الاقتصادي المرتفع، مع إرفاق مشروع قانون ضخم.

وقال كوارتنج، إن دعم فواتير الطاقة المنزلية التي أعلنت عنها تراس سيكلف 60 مليار جنيه للأشهر الستة المقبلة، وانخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى جديد له في 37 عامًا مقابل الدولار عند 1.1148 دولار، وفقًا لرويترز.

وردًا على سؤال بشأن كيف تمويل بريطانيا لإنفاقها مع خفض الضرائب، قال أحد الوزراء إن النمو الاقتصادي هو الحل.

وشدد على أن هدف رئيسة الوزراء، ليز تراس، لمضاعفة معدل النمو الاقتصادي السنوي في بريطانيا إلى 2.5% وللمرة الأولى وضع حد لخطط الإنفاق الخاصة بها.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز هذا الأسبوع أن 55%من البنوك الدولية والاستشارات الاقتصادية التي شملها الاستطلاع تشير إلى أن الأصول البريطانية معرضة بشدة لخطر فقدان الثقة.

قال بول جونسون، مدير معهد الدراسات المالية (IFS)، إن التخفيضات الضريبية التي أجراها تروس وكوارتنج قد تكون الأكبر منذ عام 1988، ويخاطر بوضع الدين العام البريطاني على مسار غير مستدام.

ويقدر معهد الخدمات المالية، مع بنك سيتي الأمريكي، أن دعم الطاقة المنزلية سيكلف نحو 120 مليار جنيه إسترليني على مدى عامين، في حين أن ستة أشهر من دعم الطاقة للأعمال ستكلف 40 مليار جنيه.

ربما يعجبك أيضا