وزير المالية البريطاني: نركز على النمو وليس أسواق المال

منه عبد الرازق

قال وزير المالية البريطاني، كواسي كوارتنج، إنه يركز على تعزيز النمو طويل الأجل، وليس على تحركات السوق قصيرة الأجل، عندما واجه التحدي بشأن الانخفاض الحاد في أسعار الجنيه الاسترليني والسندات، بعد بيانه المالي الأول.

وألغى كوراتنج أعلى معدل لضريبة الدخل في البلاد، وكذلك ألغى زيادة مخططة في ضرائب الشركات، وكل ذلك على رأس خطة باهظة الثمن لدعم فواتير الطاقة للأسر والشركات، وفقًا لـ”رويترز”، اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022.

وانخفض الجنيه الإسترليني بأكثر من 3% إلى أدنى مستوياته منذ عام 1985 مقابل الدولار الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، وتراجع مقابل اليورو والين الياباني أيضًا، في حين سجلت السندات الحكومية أشد عمليات بيع يومية لها منذ عقود.

ودافع كوراتنج عن هذه الإجراءات باعتبارها تدعم الاقتصاد، ردًا على الصدمات الاقتصادية المتواترة منذ وباء كوفيد-19، وارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال لـ”بي بي سي”: “بصفتي وزيرًا للخزانة، لا أعلق على تحركات السوق، ما أركز عليه هو تنمية الاقتصاد والتأكد من أن بريطانيا مكان جاذب للاستثمار”، مدافعًا عن التوسع المالي على الرغم من المخاطر.

وتابع أن من مسؤولية بنك إنجلترا  ومحافظه، أندرو بيلي، التعامل مع التضخم، ورفع البنك أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 2.25% يوم الخميس.

ربما يعجبك أيضا