وزير المالية التركي: عازمون على اتخاذ تدابير للحد من «تقلبات السوق»

حسام السبكي

رؤية    

أنقرة – جدد وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، تأكيده عزم حكومة بلاده على اتخاذ كل التدابير للحد من التقلبات في الأسواق.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها نباتي، أمس (السبت)، خلال استقباله سيدات أعمال، ومسؤولات بعدد من المنظمات الأهلية، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لمحطة “تي آر تي خبر” التلفزيونية الرسمية.

وخلال الاجتماع الذي انعقد بمكتب الرئاسة في قصر “دولمه باهتشه” بمدينة إسطنبول، حرص نباتي على تقديم عرض حول المشهد الاقتصادي لتركيا.

وأكد وزير الخزانة والمالية أن “نموذج الاقتصاد التركي نموذج سليم”، مضيفًا: “تركيا لديها القدرة على أن تصبح مركزًا مهمًا يجتذب استثمارات أجنبية مباشرة عالية، هذا إلى جانب قدرتها الإنتاجية والتصديرية القوية”.

وشدد الوزير نباتي على أنه “سيتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكلية اللازمة للحد من التقلبات في الأسواق، وأنه من خلال تحسين التوقعات في الاقتصاد ، سيتمكن القطاع الحقيقي من رؤية المستقبل بشكل أكثر وضوحًا”.

وتطرق الوزير إلى “ما يتم اتخاذه من دعم وتحفيزات، خاصة دورات التدريب المهني وبرامج التدريب على رأس العمل، من أجل زيادة توظيف المرأة”، لافتًا إلى “المشاريع التي تم تطبيقها في نطاق السياسات الاجتماعية”.

جدير بالذكر أن العملة التركية، الليرة، تراجعت بنسبة 44% العام الماضي، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار من خلال الاستيراد وأدى إلى أعلى مستوى للتضخم في ظل حكم الرئيس، رجب طيب أردوغان.

ونهاية العام الماضي، ولدعم العملة المحلية، أعلن الرئيس أردوغان، أداة مالية لحماية الودائع بالليرة، تتيح للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية.

وكالات

ربما يعجبك أيضا