وزير المالية التركي: نتوقع استقرار سعر صرف الليرة

محمود يوسف

رؤية
قال وزير المالية التركي، نور الدين نبطي إن بلاده تتوقع استقرار الليرة بالقرب من مستواها الحالي، بعد أن فقدت 44% مقابل الدولار العام الماضي.

ونقل موقع “بلومبرج – الشرق” عن نبطي قوله للمحللين والمستثمرين في لندن اليوم (الثلاثاء) في محاولة لاستعادة الاهتمام بالأصول التركية إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة أعادت الثقة في الليرة التركية.

وبحسب أشخاص شاركوا في الاجتماع مع الوزير، والذي كان مغلقاً أمام الإعلام، فقد أشار إلى خطوات جديدة، بما في ذلك الجهود المبذولة لإدخال الذهب المُخبأ في النظام المصرفي.

هوت الليرة وارتفع التضخم مع قيام البنك المركزي التركي، بناء على حث الرئيس رجب طيب أردوغان، بخفض أسعار الفائدة منذ سبتمبر بمقدار 500 نقطة أساس.

ويؤمن أردوغان، الذي تراجعت شعبيته وسط التباطؤ الاقتصادي خلال الوباء، بالاعتقاد غير التقليدي بأن أسعار الفائدة المرتفعة تغذي التضخم، بدلاً من كبحه.

وقال نبطي، إن الأجانب قد يكافحون لفهم سبب التضخم التركي المرتفع بسبب “الاختلافات الثقافية” التي لم يتم تحديدها، على حد قول الأشخاص.

وقفز التضخم إلى 48.7% في يناير، وهو أعلى مستوى في عقدين. تراجعت الليرة بـ 2.4% حتى الآن هذا العام، ويتم تداولها عند 13.6291 للدولار.

وفي تغريدة على موقع “تويتر”، قال نبطي إنه يحاول شرح “نموذج تركيا الاقتصادي” لمديري الصناديق الأجنبية والمديرين التنفيذيين للبنوك الدولية.

ويقول أردوغان ومسؤولون آخرون إن السياسة التركية تهدف إلى رفع النمو الاقتصادي والتوظيف من خلال أسعار الفائدة المنخفضة وفائض الحساب الجاري.

ربما يعجبك أيضا