وزير الموارد المائية العراقي: لدينا رغبة حقيقية لحسم ملف المياه مع تركيا

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أكد وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد، اليوم الأحد، أن بلاده ستواجه شحا في المياه في حال عدم التوصل لاتفاق مع تركيا، هذا وفقا لما ذكرته قناة “العربية” في خبر عاجل.

وقال رشيد – في تصريحات نقلها موقع “سكاي برس” المحلي، اليوم- إن مسودة البروتوكول المائي التي ستجري مناقشتها مع تركيا، ستتم ترجمتها في شكل أرقام وواقع بالنسبة للإطلاقات المائية المطلوبة بالتنسيق مع الجانب التركي، موضحا أن الخطوة التي بادرت بها الحكومة ووزارة الموارد المائية لم يسبق للوزارات المتعاقبة والحكومات السابقة أن أقدمت عليها، إذ أن الوزارة هي من طلبت وقدمت صيغة التعاون التي يراد أن تكون مع الجانب التركي.

 وأضاف أن الجانب التركي وبعد أن تسلم مسودة بروتوكول التعاون؛ طلب مدة شهرين لدراستها، إلا أن العراق أصر على عقد أول اجتماع في 15 يناير الجاري، ما يعكس رغبة وإرادة حقيقية لدى الحكومة لحسم ملف المياه وإنهاء معاناة الشعب العراقي.

وأكد أن ملف المياه يحظى بدعم كبير من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وقال: نشعر أن هناك رغبة حقيقية بين الجانبين العراقي والتركي لحلحلة هذا الملف.

يذكر أن وفدا عراقيا حكوميا سيزور تركيا قريبا، لبحث مبدأ الانصاف والعدالة في توزيع الحصص المائية وضمان حقوق البلاد المائية.

ربما يعجبك أيضا