وزير النفط العراقي: إيقاف حرق الغاز تمامًا مع نهاية 2028

آلاء أحمد

أعلن حيان عبدالغني، وزير النفط العراقي، عن زيادة كفاءة وحدات التوليد إلى أكثر من 65% للدورات المركبة، وإيقاف حرق الغاز تمامًا مع نهاية سنة 2028، ليكون العراق من الدول المساهمة بقوة في تقليل الانبعاثات الحرارية.

ولفت إلى تنفيذ الوزارة مشاريع أعطت تقدمًا واضحًا في استثمار الغاز من الحقول المختلفة فقد كانت نسبة الغاز المستثمر لا تزيد عن 51% من الغاز المصاحب عام 2022، وفق وكالة الأنباء العراقية “واع”، أمس الاثنين 9 سبتمبر 2024.

إنتاج العراق من النفط

أوضح عبدالغني، أن موقع العراق المتقدم في صناعة الطاقة على المستوى العالمي والإقليمي والمتأتي من احتياطاته النفطية التي تزيد على 145 مليار برميل نفطي مستكشف، وبسعة إنتاج تزيد عن 5 ملايين برميل نفطي مع احتياطي غازي مؤكد يزيد عن 130 تريليون قدم قياسي مكعب واحتياطي متوقع أن يصل إلى أكثر من 160 ترليون قدم مكعب تجعله لاعباً رئيسيًا ومؤثرًا على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأوضح الوزير أن وزارة النفط مهتمة بالتعاون مع الشركات الأمريكية وأوروبا الغربية التي ترغب بزيارة العراق وستحظى باهتمام كبير من الجانب العراقي، بالمقابل، سيعمل الجانب العراقي على إرسال وفود عالية المستوى لزيارة الولايات المتحدة.

وتابع الوزير، أن ثمة قرارات جريئة للمباشرة بإنشاء طريق التنمية الذي يربط الجنوب بالشمال و توقيع مذكرات التفاهم مع الجانب التركي والإماراتي والقطري في هذا الخصوص والذي سوف يؤسس إلى تطوير المناطق الحرة و الصناعات المتعددة.

ربما يعجبك أيضا