وزير بريطاني: لا خطط لشن ضربات جديدة على أهداف للحوثي

فرنسا: الحوثيون مسؤولون عن التصعيد في الشرق الأوسط

عبدالمقصود علي

قال وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، اليوم الجمعة 12 يناير 2024 إن بلاده ليس لديها خطط حاليا لتنفيذ المزيد من المهام لضرب أهداف عسكرية حوثية في اليمن.

ولدى سؤاله عن المزيد من المهام المحتملة، أضاف “لا يوجد مخطط حاليا وهذه نقطة مهمة، الليلة الماضية كانت ردا محدودا ومتناسبا وضروريا”.

هجمات الحوثي

من جهتها، جددت فرنسا إدانتها لهجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر، ودعت إلى وقفها فورا في أعقاب الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان “بهذه الأعمال المسلحة يتحمل الحوثيون مسؤولية بالغة الخطورة عن التصعيد في المنطقة”.

وقت سابق، قال البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول: “ردا على هجمات الحوثيين المستمرة وغير القانونية والخطيرة والمزعزعة للاستقرار ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من هولندا وكندا والبحرين وأستراليا، بتنفيذ هجمات مشتركة ضد عدد من الأهداف في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأضاف البيان أن تلك الضربات جاءت “وفقا للحق الفردي والجماعي في الدفاع عن النفس، بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة”.

وأوضح أن “الضربات الدقيقة تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الدوليين في أحد الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم”.

الانتقام

تعليقاً على الهجمات، قال المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، عبر منصة “إكس”: “مخطئون إن فكروا أنهم سيردعون اليمن عن مساندة فلسطين وغزة، فاليمن مستمر في موقفه الديني والإنساني، وسيظل إلى جانب غزة بكل ما يستطيع، ولن يزيده هذا العدوان إلا صلابة وقوة”.

وخلال الأسابيع الماضية، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، “تضامنا مع غزة”.

ربما يعجبك أيضا