وزير خارجية إسرائيل: قرار الأمم المتحدة بتعديل وضع الفلسطينيين «جائزة» لحماس

وزير خارجية إسرائيل يصف قرار الأمم المتحدة بتعديل وضع فلسطين في المنظمة بـ«السخيف»

أسماء حمدي
وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس

وصف وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة 10 مايو 2024، قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعديل وضع الفلسطينيين في المنظمة بأنه “جائزة” لحركة حماس الفلسطينية.

وقال كاتس، في بيان صادر عن مكتبه ونقلته وكالة أنباء رويترز: “القرار السخيف الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة يبرز التحيز الهيكلي للأمم المتحدة والأسباب التي جعلت المنظمة، تحت قيادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تتحول إلى مؤسسة غير ذات صلة”.

أحقية فلسطين بالعضوية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قرارًا بأحقية دولة فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بهذه المسألة إيجابيا.

وصوتت لصالح القرار 143 دولة، وامتنعت 25 عن التصويت، ورفضت القرار 9 دول، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

العضوية الكاملة

وفق مشروع القرار فإن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من الميثاق، ومن ثم ينبغي قبولها في عضوية الأمم المتحدة، وبناء على ذلك، يوصي القرار مجلس الأمن بإعادة النظر في هذه المسألة بشكل إيجابي.

وذلك في ضوء هذا القرار وفي ضوء فتوى محكمة العدل الدولية الصادرة في 28 مايو 1948، وبما يتفق تمامًا مع المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة.

وجدد التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في إقامة دولة فلسطين المستقلة.

ربما يعجبك أيضا