وزير خارجية الأردن: المنظومة الدولية أثبتت أنها هشة

دعاء عبدالنبي

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن، أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، 24 مايو 2022، إنّ المنظومة الدولية “أثبتت أنها هشة وأن أي أزمة تتجاوز محيطها”، داعيًا إلى “العمل شموليًّا”.

وجاء حديث الصفدي، خلال مشاركته في جلسةٍ حواريةٍ بشأن منطقة الشرق الأوسط، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، الذي يقام في سويسرا تحت شعار “التاريخ عند نقطة تحول: السياسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال”، بحسب ما ذكرت “قناة المملكة“.

هشاشة المنظومة الدولية

أوضح الصفدي أن العالم أثبت أن المنظومة الدولية هشة، وأن أي أزمة تحدث في أي مكان في العالم فهي تذهب بعيدًا.

وتساءل الصفدي: “ما هي الدروس المستفادة كيف يمكننا أن نخفف من عواقب هذه الأزمة وألا تصبح أسوأ، وكيف نتعلم من هذه الأزمة لكي نوظف مرة أخرى مقاربات شمولية وأفضل الممارسات لكي لا نواصل العيش في السياسات الوضع الراهن”، مشيرًا إلى أن “بعض الدول كانت تقول، إن هذه العواقب لا تؤثر عليها يجب أن نعمل لحل هذه الأزمات وأن لا نتجاهل الأزمات الأخرى لأن كما رأينا بأن الأزمة التي اندلعت كبيرة”.

أزمة اللاجئين

أشار الصفدي إلى أن “الأزمة الفلسطينية مستمرة منذ عقود وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي انتهك لسنوات عديدة”، لافتًا النظر إلى أن “الأزمات في سوريا وليبيا واليمن تعاني من إدارة سياسات الوضع الراهن”.

وذكر الصفدي أن “موضوع اللاجئين الذي أصبح إحدى النتائج المنسية إلا إذا كان اللاجئون أوكرانيون” لكنه قال: “يجب أن يقدم للاجئين الأوكرانيين ما يستحقوه من المساعدة، ويجب ألا يكون أي لاجئ يعيش في مرارة وفي عوز”.

وتابع: “اللاجئون الفلسطينيون يعانون من العجز في كل عام، واللاجئون السوريون يعيشون مباشرة في ضعف الانتباه وضعف الدعم لهم، لدينا نظام عالمي هش، ويجب أن نعمل مع بعضنا بعضًا شموليًّا وهذه رسالتي”.

ربما يعجبك أيضا