وزير خارجية العراق: على الدنمارك منع تكرار الإساءات ضد الإسلام

أسماء حمدي
وزير خارجية العراق فؤاد حسين

قال وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023، إنه يجب على الدنمارك منع تكرار الأفعال المسيئة إلى الإسلام والقرآن.

وأعرب، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن، عن إدانة واستنكار حكومة وشعب العراق لحرق وتدنيس القرآن والعلم العراقي في كوبنهاجن، حسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).

أعمال استفزازية

أضاف حسين، خلال الاتصال، أن “حرية التعبير يجب أن لا تمس الحريات الأخرى، وأن مثل هذه الأعمال تتعارض مع كرامة الإنسان وحقوقه”،

ودعا الحكومة الدنماركية إلى منع تكرار هذه الأفعال المسيئة إلى الإسلام والقرآن، والتصدي لمثل هذه الأعمال الاستفزازية، التي تحرض على العنف وتغذي الكراهية والعنصرية والتطرف.

أمن البعثات الدبلوماسية

رحب وزير الخارجية العراق بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتشجيع الحوار والتسامح بين الأديان والثقافات في مواجهة خطاب الكراهية.

وشدد على حرص الحكومة والشعب العراقي على أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية المقيمة في بغداد، ومنها بعثة الدنمارك، مضيفا: “نحترم حرية التعبير عن الرأي وفق المعايير الدستورية والقانونية وبما لا يشكل إساءة للأديان أو حرية المعتقد”.

الدنمارك ترفض الأعمال المعادية للإسلام

من جانبه، شدد وزير خارجية الدنمارك لارس لوكه راسموسن، رفض حكومة بلاده الأعمال المعادية للإسلام.

وأعرب عن استنكار حكومة بلاده لهذا العمل، مشددا على أنها ترفض بشدة مثل هذه الأعمال المعادية للإسلام، وإنها لا تدعم أو تتغاضى بأي حال عن هذه الآراء التي عبر عنها الشخص المعني خلال هذه الواقعة، مجددا التزام بلاده  بحماية السفارة العراقية في كوبنهاجن.

اقرأ أيضًا| العراق يعلق على حرق المصحف أمام سفارته في الدنمارك

اقرأ أيضًا| أشخاص يحرقون مصحفًا أمام السفارة العراقية في الدنمارك

ربما يعجبك أيضا