وزير خارجية فنلندا يعلن عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية

حسام أحمد
وزير خارجية فنلندا

قال بيكا هافيستو وزير الخارجية الفنلندي اليوم الخميس يونيو 2023، إنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، آملًا أن يتولى المنصب خلفًا للرئيس الحالي سولي نينيستو الذي سيتنحى بعد توليه المنصب لولايتين.

وستكون هذه المحاولة الثالثة لهافيستو العضو في حزب الخضر ليكون رئيس البلاد، إذ حل في المركز الثاني في انتخابات عامي 2012 و2018، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال هافيستو في مؤتمر صحفي “تحدث إليَّ في الفترة الأخيرة العديد من الفنلنديين من خلفيات مختلفة، وطلبوا مني ترشيح نفسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في يناير”.

36 % يدعمون هافيستو

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة هلسينجن سانومات اليومية في 22 مايو، أن 36% من الفنلنديين يدعمون هافيستو لتولي منصب الرئيس، ما يجعله متقدمًا بفارق ضئيل عن محافظ البنك المركزي أولي رين الذي حصل على 31%، وميكا ألتولا رئيس مركز أبحاث في السياسة الخارجية، وحصل على 24%.

اقرأ أيضًا| فيديو| حرائق كندا تلون سماء مانهاتن ونيويورك بالبرتقالي

ومن المتوقع أن يترك هافيستو منصب وزير الخارجية في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد أن خسرت حكومة يسار الوسط التي يشارك فيها في الانتخابات البرلمانية التي جرت في إبريل.

ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 28 يناير من العام المقبل. وإذا لم يفز أي من المرشحين بأكثر من 50% من الأصوات، فستجرى جولة الإعادة بين المرشحين اللذين يحصلان على أكبر عدد من الأصوات في 11 فبراير.

ربما يعجبك أيضا